الرئيسية / الاخبار العلمية / اخر مهمة للمكوك الامريكي

اخر مهمة للمكوك الامريكي

غادر أتلانتس محطة الفضاء الدولية يوم الثلاثاء في اخر مهمة لبرنامج المكوك الامريكي الذي شارك على مدى 12 عاما في بناء وخدمة المحطة التي تعد من أبرز منجزات ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا).

وشغل كريس فيرجسون قائد المكوك أتلانتس والطيار دوج هيرلي نفاثات التوجيه في تمام الساعة 2.28 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0628 بتوجيه جرينتش) للانفصال عن المحطة والانطلاق في طريق العودة الى الارض على ارتفاع 400 كيلومتر فوق المحيط الهادي.

وقال فيرجسون في رسالة لطاقم محطة الفضاء الدولية “شكرا لكم على استضافتنا. كان هذا ممتعا للغاية.”

ورد رون جاران مهندس المحطة قائلا “سنفتقدكم. نراكم على الارض.”

وتابع العاملون في مركز المراقبة الارضية التابع لناسا في صمت المكوك أتلانتس وهو يغادر المحطة في مهمته الاخيرة. وقام برنامج مكوك ناسا بما وصل الى 135 رحلة من بينها 37 رحلة خصصت لتجميع المحطة وصيانة معداتها.

ونقل فيرجسون وزملاؤه الثلاثة خلال زيارتهم للمحطة التي استمرت تسعة ايام اكثر من خمسة اطنان من الطعام والملابس والمعدات وامدادات اخرى للمحطة وهي مشروع بلغت تكلفته 100 مليار دولار بمشاركة 16 دولة وانتهى في وقت سابق من هذا العام بعد اكثر من عقد من البناء على مسافة تبعد اكثر من 350 كيلومترا عن الارض.

كما جمع رواد أتلانتس أكثر من طنين من المعدات القديمة والنفايات من المحطة.

ومن المقرر ان يعود أتلانتس الى الارض يوم الخميس منهيا برنامج المكوك الذي استمر 30 عاما دون وجود سفن فضاء أمريكية بديلة حتى الان.

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 2 =