الرئيسية / طب وصحة / البرود الجنسى للنساء سببة حبوب منع الحمل

البرود الجنسى للنساء سببة حبوب منع الحمل

كشفت دراسة أوروبية حديثة أن حبوب منع الحمل الهرمونية تقلل الرغبة الجنسية عند السيدات وقد تؤدي لحدوث برود جنسي دائم، بينما لا يحدث هذا مع السيدات اللاتي يستخدمن موانع حمل غير هرمونية. 
وفقاً للدراسة التي تم نشرها في مجلة الطب الجنسي Journal of Sexual Medicineأشار الباحثون الألمان أن السيدات اللاتي يلجأن لموانع حمل غير هرمونية مثل الواقي الذكري يقل لديهن احتمال الإصابة بالبرود الحنسي sexual dysfunction وكذلك السيدات اللاتي لا يستخدمن أي موانع حمل على الإطلاق. 

أوضحت دراسات سابقة وجود علاقة بين حبوب منع الحمل والبرود الجنسي لكن مثل هذه الدراسات كانت دائماً تأتي بنتائج متضاربة. 
قام الباحثون المشاركون في الدراسة، برئاسة دكتورة ليزا ماريا فالفاينر من جامعة هايدلبرغ Heidelberg University، بلقاء أكثر من ألف من طالبات كلية الطب وسؤالهن عن حياتهن الجنسية ووسائل منع الحمل التي يلجأن لها. اتضح أن أكثر من 87% منهن استخدمن وسائل منع الحمل خلال الستة أشهر الماضية و8% منهن لديهن علاقات مستقرة بيما 97% قمن بممارسة الجنس خلال الأربعة الأسابيع الماضية. 

تم تقسيم الطالبات لأربعة مجموعات وفقاً لموانع الحمل التي تستخدمها كل منهن، الأول موانع الحمل الهرمونية التي تؤخذ بالفم، الثاني موانع الحمل الهرمونية التي لا تؤخذ بالفم مثل الخاتم المهبلي، الثالث موانع الحمل غير الهرمونية، الرابع عدم استخدام موانع حمل على الإطلاق. 

بشكل عام أوضحت الدراسة ما يلي: 

– 32،4% معرضات للاضطرابات الجنسية 

8،7% معرضات لاضطراب هزة الجماع 

– 5،8% معرضات للإصابة بالبرود الجنسي 

– 2،6% معرضات لمواجهة مشاكل في الإشباع 

– 1% معرضات لمواجهة مشاكل في الإثارة 

– 1،2% معرضات لجفاف المهبل 

– 1،1% معرضات للشعور بالألم أثناء ممارسة الجنس 

بالإضافة للدور التي تلعبه موانع الحمل الهرمونية، توجد عدة عوامل أخرى تؤثر على حياة المرأة الجنسية منها التوتر العصبي والحمل والتدخين والرغبة في الإنجاب. أوضحت الدراسة أن السيدات اللاتي لديهن علاقات مستقرة ولا يدخنن ولم يسبق لهن الإنجاب ولا يحاولن الإنجاب يستخدمن حبوب منع الحمل بشكل أكبر بينما تزداد الرغبة الجنسية عند السيدات اللاتي ليس لديهن علاقات مستقرة بغض النظر عن نوع موانع الحمل المستخدمة لكن المرات التي يصلن فيها لهزة الجماع. 

“المشاكل الجنسية تؤثر على الحياة العاطفية وأسلوب الحياة بشكل عام بغض النظر عن السن” كما قالت ليزا ماريا فالفاينر. “المشاكل الجنسية شائعة حيث أن حوالي امرأتين من كل خمسة تعانيان من على الأقل نوع واحد من أنواع البرود الجنسي أكثرهم شيوعاً تناقص الرغبة في ممارسة الجنس.”

عن هاني سلام

شاهد أيضاً

خليط الكركم والعسل يقاوم عشرة أمراض شرسة

بقلم نانا المصرى   أكد الدكتور خالد يوسف، اخصائى التغذية العلاجية، أنه الدراسات الحديثة قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *