الرئيسية / البيئة العربية / تأجل سقوط القمر الصناعى الى يوم السبت

تأجل سقوط القمر الصناعى الى يوم السبت

كتب – هانى سلام
اعلنت وكالة ناسا انة تغير يوم الجمعة موعد ومسار سقوط قمر صناعي للابحاث تابع لادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) انتهى عمره الافتراضي ليتوقع سقوطة غدا السبت وقالت ناسا انه من المحتمل الان أن يسقط قمر الابحاث الذي يماثل حجمه حجم حافلة على الارض في ساعة مبكرة يوم السبت ويمطر حطامه فوق مكان لم يحدد بعد بدقة على الارض.

ولم يتمكن العلماء من أن يحددوا على وجه الدقة وقت ومكان سقوط قمر ابحاث الطبقة العليا من الغلاف الجوي بسبب التغيرات التي لا يمكن التنبوء بها في كثافة الغلاف الجوي.

وانطلق في الغلاف الجوي قدر كبير من الجسيمات السريعة المحملة بشحنات كبيرة في اتجاه الارض والتي تؤدي عند اصطدامها بالغلاف الجوي الى سخونته وتمدده الامر الذي يؤثر بدوره على كثافة الهواء الذي يواجهه قمر الابحاث عند سقوطه على نحو لا يمكن السيطرة عليه في مدار الارض.

وفي البداية استبعد العلماء أمريكا الشمالية من المناطق المتوقع أن يسقط عليها حوالي 26 قطعة من حطام القمر يبلغ وزنها الاجمالي 500 كيلوجرام يوم الجمعة.

ويحلق القمر فوق مناطق كثيرة من أنحاء الارض لانه يدور في مدار بين خطي العرض 57 شمالا و57 جنوب خط الاستواء.

وأطلق القمر الصناعي الذي يبلغ طوله 10.6 متر وقطره 4.5 متر الى المدار على متن مكوك فضائي في عام 1991 لدراسة طبقة الاوزون ومواد كيماوية أخرى في الغلاف الجوي للارض.

عن هاني سلام

شاهد أيضاً

تونس:خروج قرش كبير الحجم على شواطئ باجة

المجلة العلمية أهرام متابعة : عطاف بالحاج خرج ظهر اليوم الثلاثاء قرش كبير الحجم على …

اترك رد