طرق للوقاية من رائحة الأقدام

تعتبر مشكلة الأقدام ذات الرائحة الكريهة من المشاكل الشائعة خصوصا في فصل الصيف الذي نعرق فيه كثيرا. وتشهد كوريا حاليا سقوط أمطار كثيفة ، ولذا فإن كثيرا من الناس يرتدون أحذية خاصة للوقاية من المطر في هذه الأيام ، لكن تلك الأحذية تعد سببا رئيسيا لرائحة الأقدام الكريهة ومرض سفعة القدم. 
وتحدث هذه المشكلة عموما بسبب التعرّق المفرط. ومن العوامل المحتملة الأخرى لهذه المشكلة: إرتداء الأحذية البلاستيكية أو المصنوعة من الفينيل مثل أحذية المطر، وعدم الاستحمام بانتظام، وارتداء جوارب صناعية ، وما إلى ذلك. ويمكن أن يزيد وجود تاريخ عائلي من الإصابة برائحة الأقدام الكريهة من فرصةِ الإصابة بهذه الحالة الصحية.
هناك ملايين الغدد العرقية في الجسم وكل قدم تملك أكثـر من 250 ألف غدة عرقية ، ولذا تعرق أقدامنا كثيرا. وجدير بالذكر أن البكتيريا تترعرع أكثر في الظروف الرطبة الدافئة مثل داخل الحذاء، وهذا ما يسبب رائحة الأقدام الكريهة ومرض سفعة القدم أيضا.
إذن ماذا نفعل للوقاية من رائحة الأقدام؟؟
أولا: تعتبر العدوى الجرثومية للأقدام، السبب الرئيسي لوجود الرائحة. ولمنع نمو العدوى الجرثومية، اغسلوا أقدامكم بالماء الفاتر يوميا.
ثانيا: استَعمِلوا الجوارب النظيفة والجافة دائما. وتشير إلى أن الجوارب ليست شيئا ترفيهيا بل هي ضرورية مع الأحذية لأنها تمتصّ العرق وتمنع تراكمه بين الأصابع. ولكن هذا لا يعني أنها الحل، حيث يجب أن تغيروا الجوارب على الأقل مرتين في اليوم.
ثالثا: ضعوا بعض أوراق الشاي في الجوارب أو احشوا الحذاء بها. ثم أُتركوها لمدة يوم أو يومين وستختفي الرائحة.
رابعا : من الأفضل ألا تلبسوا نفس الحذاء لأكثـر من 3 سنوات. 
أخيرا: استعمِلوا منقوع أكياس الشاي لغسل الأقدام لأن حامض التنيك الموجود في الشاي يَدبَغُ الجلد ويقويه.
إن رائحة الأقدام حالة صحية مُحرجَة تسبب التوتر والقلق للمصاب، كما أنه تزداد في الظروف الرَطِبة الدافئة. ولذا من المهم الاهتمام بحالة القدم وتهوية الأحذية وجفافها. إن اهتمامكم بالقدم سيسهم في إبقاء أقدامكم صحية في فصل الصيف هذا.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: