فلكية جدة : المذنب«لوف جوي»يسقط نحو الشمس‎

متابعات : حمدان المالكي : السعودية 
ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن مذنب عرضة تقريبا عرض ملعب كرة قدم 200 متر يتجه نحو الشمس والذي من المحتمل أن يتحطم في عرض ضوئي في غاية الروعة خلال 73 ساعة القادمة .

وقالت الجمعية : أن المذنب لوف جوي ورمزه العلمي س/2011 و3 سوف يصبح لمعانه مثل لمعان كوكب المشتري أو كوكب الزهرة عندما يتوهج إلا أن ضوء الشمس سوف يحجب رؤية ذلك الحدث سواء بالعين المجردة أو التلسكوب من على سطح الأرض ولكن سوف تتاح الرؤية من خلال المراصد الشمسية الفضائية .

وهذا المذنب عضو ضخم في مجموعه المذنبات التي تسمى عائلة كريوتز أو المذنبات راعية الشمس وهي أجزاء عديدة من مذنب ضخم يعتقد انه المذنب 1106 والذي تحطم إلى أجزاء في القرن الثاني عشر ، و كل بضعة أيام يتم رصد احدها يسقط باتجاه الشمس من خلال المراصد الفضائية وهذه لا يزيد عرضها عن 10 أمتار ، ولكن المذنب لوف جوي هو على الأقل اكبر بعشرة مرات من المعتاد.

وسوف يمر فوق سطح الشمس من على مسافة حوالي 140.000 كيلومتر ، ومع استمرار اقترابه فان الحرارة الشمسية سوف تحطم بنيته الجليدية ، وسوف ينشىء عن ذلك سحابة من البخار والغبار والتي ستعكس كمية كبيرة من نور الشمس ولكن لن يمكن رصدها من على سطح الأرض .

جدير بالذكر بأنه اكتشاف هذا المذنب في الثاني من ديسمبر الجاري في استراليا على يد الفلكي تيري لوف جوي ولن يكون هناك أي تأثير لهذا المذنب على سكان الكرة الأرضية.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: