وكالة ناسا تدرس إقامة محطة وقود فى الفضاء

كتب:أحمد عبدالله الديب : مصر
طرحت صحيفة ” نيويورك تايمز ” تقريرًا يفيد بأن وكالة الفضاء الأمريكية ” ناسا ” تدرس إقامة محطة للوقود في الفضاء وذلك بهدف إرسال رواد الفضاء لمسافات طويلة المدى وربما إلى المريخ أيضًا , وفى الشهر القادم سيقدم علماء فى وكالة ناسا بحثًا يستمر 6 شهور وينتهى في شهر يوليو لدراسة إمكانية إقامة محطة وقود كهذه فى الفضاء .

وقد ذكرت الجريدة ألتى قد حصلت على نسخة من البحث أن عمل 

تغيير حجم الصورة

محطة وقود سوف تزيد من عدد رواد الفضاء التى تطلقهم وكالة ناسا الفضائية , وقد حددوا أن إرسال سفينة فضائية إلى الكويكب بواسطة رفع خزانات وقود إلى الفضاء سوف تكلف من 60 إلى 86 مليار دولار فى مقابل 143 مليار دولار .

“وفى السياق ذاته ذكر ” طل عنبر ” رئيس مركز أبحاث الفضاء فى مركز “فيشر ” للأبحاث الإستراتيجية والجوية , ” أنه صحيح إلى اليوم لم تكن لوكالة ناسا برامج واقعية وملموسة لإقامة خزانات ومحطة وقود فى الفضاء , لكن الفكرة قائمة من الخمسينات وبداية الستينات ” .

وأضاف ” عنبر ” أن لتلك المهمة هدفين رئيسيين أحدهما ” تزويد الأقمار الصناعية بالوقود فى مدارات عالية لأقمار الإتصالات , لانه عند نفاذ الوقود من تلك الأقمار تصبح عديمة النفع , والهدف الثانى سيكون فى حالة الخروج من الجاذبية الأرضية للذهاب إلى المريخ سيتم تدشين خزانات وقود ضخمة للحصول على الوقود .

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: