الرئيسية / الاخبار العلمية / قلب اصطناعي في الهند بثمن سيارة صغيرة

قلب اصطناعي في الهند بثمن سيارة صغيرة

تطوير قلب اصطناعي في الهند لا يتعدى قيمته 2000 دولار

طور علماء المعهد الهندي للتكنولوجيا بمدينة كاراغبور قلبا اصطناعيا يمكن أن ينقذ الأرواح ولا تتعدى قيمة هذا الجهاز الفي (2000) دولار أمريكي.

ويقول فريق البحث بان اختبار نموذج المختبر للقلب كان ناجحا على الحيوانات الصغيرة وتجري حاليا عملية ضبط الجهاز على حيوانات الماعز وقد طلب المعهد إذنا لإجراء التجارب على المرضى الادميين.

تم تطوير قلب اصطناعي كامل الاول من نوعه في البلاد من قبل فريق من العلماء بمدرسة الطب والعلوم والتكنولوجيا التابعة للمعهد الهندي للتكنولوجيا بمدينة كاراغبور

يقول العلماء بان جهازهم الذي استغرق تطويره أربع سنوات من البحث المضني أفضل اداء واقل تكلفة من القلب الاصطناعي الأول المطور في الولايات المتحدة والذي اظهر “معدل فشل اعلى” اضافة إلى سعره المرتفع (60,000 دولار أمريكي) مما لا يجعله في متناول الجميع.

يأمل المخترعون بتركيب القلب الاصطناعي في صدور مرضى القلب في غضون أشهر قليلة وذلك بعد حصولهم على إذن من المجلس الهندي للبحوث الطبية. ويعمل الجهاز الذي سمي بـ “الفريد 13” على ما يرام في الحيوانات الصغيرة و من المتوقع ان تجري التجارب على المرضى الادميين بمستشفى الكلية الطبية في مدينة كولكتا حيث يتوقع ان يقوم جراحو القلب الكبار مثل د. مادهو سودهان بال , ود. بهاسكار اوكيل، وتارون ساها، ود. كالي شانكار داس وكلهم من المستشفى المذكور اعلاه و د. راجيف نارانغ من مستشفى معهد عموم الهند للعلوم الطبية بنيو دلهي.

“نحن ايضا على قيد الاتصال بالدكتور بي فينو غوبال، المدير السابق لمعهد عموم الهند للعلوم الطبية وهو من اشهر جراحي القلب في الهند، فنتطلع إلى ان يكون جزء من فريقنا” قال سوجاي غوها، عضو كلية المعهد الهندي للتكنولوجيا وخبير بدراسة الهندسة الطبية الحيوية والذي يرأس فريق القلب الاصطناعي.

واضاف غوها قائلا: “سيكون هذا القلب الاصطناعي عونا كبيرا لمرضى القلب الذين باتت عضلاتهم القلبية ضعيفة إلى درجة لا يجدى العلاج التقليدي نفعا دون عملية زرع قلب اصطناعي بشكل فوري حيث لا تفيدهم عمليات فتح الاوعية الدموية للقلب ولاتركيب الدعامات وحتى عملية تغيير الشرايين لا تفيد لهؤلاء المرضى لأنهم لا يستطيعون تقوية عضلاتهم. وكذلك من الصعب العثور على المتبرعين وحتى لو تم عملية الزرع فان الجسد الانساني يتطور لديه الرفض لمثل هذه الاعضاء وبالتالي يتطلب الامر إلى اخضاع المريض إلى كميات كبيرة من الادوية لفترات طويلة لقمع التفاعلات المناعية لدى هؤلاء المرضى “.

فسيكون هذا القلب الاصطناعي المنقذ للأرواح بسعر يساوي سعر سيارة نانو الهندية وهي ارخص سيارة في العالم ” قال احد العلماء.

عن هاني سلام

شاهد أيضاً

واتساب ستشرع باتخاذ إجراءات قانونية ضد مستخدمي رسائل الـ SPAM

اياد القطراوي – فلسطين أعلنت شركة “واتساب” أنها ستشرع في اتخاذ إجراءات قانونية ضد المستخدمين، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *