15 أكتوبر اليوم العالمي لغسل اليدين

فهل أنت عزيزي القارئ عزيزتي القارئة تغسل/ين يديك بالصابون قبل وبعد الأكل وبعد الدخول إلى المنزل ، وهل تعلم أن غسـل اليدين هو اللقاح الأرخص لمواجهة الأمراض . 

ومن مساوئ عدم غسل اليدين هي : 
إن الجراثيم تتراكم طيلة اليوم على الأيدي من مصادر مختلفة مثل التلامس المباشر مع الناس، الأسطح الملوثة، الغذاء، حتى الحيوانات وفضلاتها. فإذا لم تغسل يديك مرات عدة وبشكل كاف فإنك تنقل عدوى الجراثيم إلى نفسك بملامسة عينيك أو فمك أو أنفك. كما تنقلها إلى الآخرين بملامستهم أو بملامسة أسطح يقومون بملامستها مثل مقابض الأبواب.
الأمراض المعدية التي عادة تنتشر عن طريق ملامسة الأيدي لبعضها تشمل: الزكام، الأنفلونزا، وعوارض تصيب الجهاز الهضمي، مثل الإسهال المعدي. وبينما يستطيع كثير من الناس تخطي مرض الزكام في أيام، تظل الأنفلونزا تشكل خطرا جسيما. ومرض الأنفلونزا المصحوب بمرض ذات الرئة هو ثامن سبب مؤد إلى الموت في العالم.
عدم نظافة اليدين يساهم في الأمراض الناجمة عن التسمم الغذائي مثل العدوى التي تسببها بكتريا السلمونيلا واي كولاي. وحسب مراكز التحكم ومنع الأمراض فإن 76 مليون أميركي يصابون بتسمم غذائي ناجم عن عدوى بالجراثيم كل سنة من هؤلاء 5 آلاف يموتون بسبب إصابتهم المرضية والآخرون يتعرضون لأعراض تشمل غثيانا وقيئا وإسهالا.

فأعد النظر في تصرفاتك من ناحية غسل اليدين 

من الجزائر / عبد العزيز حسام الدـين 
خــاص لـمجلة الأهرام العلمية

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: