الرئيسية / البيئة العربية / الجزائر: تنظيم يوم إعلامي بمناسبة اليوم الدولي التنوع البيولوجي المصادف ليوم 22 ماي 2019

الجزائر: تنظيم يوم إعلامي بمناسبة اليوم الدولي التنوع البيولوجي المصادف ليوم 22 ماي 2019

يسمينة بن عمار من الجزائر

تحت شعار” تنوعنا البيولوجي طعامنا صحتنا” نظمت وزارة البيئة والطاقات المتجددة يوما إعلاميا  حول التنوع البيولوجي أشرفت عليه وزيرة البيئة السيدة فاطمة الزهرة زرواطي وهذا بمناسبة إحياء اليوم الدولي للتنوع البيولوجي والذي يصاف 22 ماي من كل سنة.

وأكدت الوزيرة خلال هذا اليوم الإعلامي أن المرصد الوطني للتنوع البيولوجي سيجمع كفاءات وطنية تعمل على إيجاد آليات للمحافضة على الثروة الطبيعية والحيوانية للبلاد مضيفة أن هذا المرصد كفيل كذلك بحماية الثروة الطبيعية من القرصنة.

كما أكدت الوزيرة أن الهدف الأسمى الذي ترنو إليه الوزارة هو إدراج التنوع البيولوجي في إستراتيجيات ومخطط العمل الخاص بالقطاعات الأخرى المختلفة مثل الطاقة والصناعة والمناجم والفلاحة والصيد البحري والسياحة…

كا تم الإعلان في هذا االيوم الإعلامي على أن الجزائر سجلت في مشروع قانون المالية لسنة2020  المرصد الوطني للتنوع البيولوجي الذي يعد بمثابة آلية قوية للمحافظة على رأس المال الطبيعي للجزائر وتنوعها البيولوجي.

وفي إطار التعاون الدولي في هذا المجال أعلنت الوزيرة بأنه “سيتم تعاون الوزارة مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية في شهر يونيو القادم وذلك بتنظيم ورشة تكوينية لصالح ممثلي القطاعات حول كيفية إدماج التنوع البيولوجي في الإستراتيجيات القطاعية.”

كما قالت الوزيرة أن” التنوع البيولوجي في الجزائر يعد موردا هاما تستفيد منه عدة قطاعات إقتصادية أهمها الفلاحة والصيد البحري والصناعة .حيث تتراوح حصة الجزائرالمنبثقة عن استغلال التنوع البيولوجي ما بين 20ـ30  بالمائة من المنتوج الداخلي.

وفي خضم أشغال هذا اليوم الإعلامي تم تسليم جهاز استخراج الزيوت النباتية لتعاونيتي المرأة الريفية من الطارف وهي تعاونية “شجرة إدان”  وتعاونية “أروم مكس” وذلك تشجيعا لهما وتقديرا لإنجازاتها في الميدان

عن جودي خرفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *