الرئيسية / البيئة العالمية / هواتف الجيل الخامس … واحتدام المنافسة بين الشركات العالمية

هواتف الجيل الخامس … واحتدام المنافسة بين الشركات العالمية

عبدالله محمد – فلسطين

تنافست العديد من الشركات العالمية المختصة في صناعة الهواتف الذكية في طرح الجديد من هواتفها الذكية التي تتميز بتقنية عالية ورهيبة في مجال التكنولوجيا الحديثة والتي تدعم خاصية الجيل الخامس.

الشركات وهواتفها المتطورة

حيث طرحت شركة “أوبو” هاتف يدعم خاصية الجيل الخامس في الأول من شهر أيار/ مايو 2019، ليكون بذلك أول هاتف يدعم الجيل الخامس يتم طرحه تجاريا في السوق الأوروبية، وستقوم الشركة ببيعه عن طريق شركة الاتصالات السويسرية Swisscom.

يعتبر هذا الهاتف شبيها “بأخيه” الذي يحمل الاسم نفسه  Galaxy S10+ مع فارق أنه يدعم ترددات شبكة الجيل الخامس، إضافة إلى فوارق في الشاشة والبطارية والكاميرات.

ويأتي الجهاز مع شاشة أوسع بقياس 6.7 إنشات، بدقة QHD+ ، وبطارية أكبر بسعة 4500 ميلي أمبير ساعي، و 8 غيغابايت من الذاكرة العشوائية، وأربع كاميرات خلفية، وسعة تخزينية تصل إلى 256 غيغابايت.

والهاتف متاح للبيع في الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، لكن من المتوقع أن يصل سريعا إلى بقية أنحاء العالم ويُعتبر من أول هواتف الجيل الخامس التي وصلت رسميا إلى الشرق الأوسط عبر شركتي “اتصالات” و”دو” في دولة الإمارات.

وأعلنت  شركة “ون بلس” الصينية عن هاتفها الداعم للجيل الخامس الشهر الفائت، لدى إعلانها عن هاتفي OnePlus 7، و OnePlus 7 Pro، لكن الهاتف لم يتوفر للبيع إلا قبل أيام قليلة في بريطانيا كأول هاتف جيل خامس هناك، مع توقع توفره عالميا خلال فترة قصيرة.

عدا عن دعم شبكات الجيل الخامس، يحمل الهاتف مواصفات OnePlus 7 Pro نفسها، إذ يمتلك الشاشة الخالية من النتوء بمقاس 6.67 إنشات، وبدقة 1440 × 3120 بكسل، مع مُستشعر بصمات مدمج في الشاشة، إضافة إلى كاميرا سيلفي منبثقة، وثلاث كاميرات خلفية ومن المتوقع أن يتوفر الهاتف مع زيادة تقدر بنحو 120 دولار على سعر OnePlus 7 Pro.

وأعلنت شركة “إل جي” عن هاتفها الداعم للجيل الخامس LG V50 ThinQ منذ فبراير الماضي. والهاتف متوفر الآن في الولايات المتحدة وسيتوفر للبيع في بريطانيا خلال أيام، ثم سيتبع ذلك توفر الهاتف في أسواق العالم الأخرى.

ويمتلك الهاتف أعلى المواصفات المتوقعة كشاشة بقياس 6.4 إنشات، بدقة 3120×1440 بيسكل ومعالج  Snapdragon 855، و 6 غيغابايت من الذاكرة العشوائية، وثلاث كاميرات خلفية وتوفر الشركة للهاتف غطاء حماية يباع اختياريا، يتضمن شاشة ثانوية تسمح بتحويل الجهاز إلى هاتف قابل للطي. ويشغل الجهاز بطارية بسعة 4000 ميلي أمبير ساعي.

وأعلنت شركة “هواوي” قبل فترة عن هاتفين يدعمان الجيل الخامس وهما: هاتفها القابل للطي Huawei Mate X، وهاتف Mate 20X ويشكل الهاتفان الاستثناء الوحيد في عالم هواتف الجيل الخامس حتى الآن، إذ يعملان بمودم Balong 5000  من تطوير الشركة، والذي يأتي مدمجا مع شريحة Huawei Kirin 980، وذلك على عكس جميع الهواتف الأخرى في هذه القائمة، والعاملة بمعالج.

ويحمل هاتف Mate X شاشة قابلة للطي بقياس 8 إنشات، و 6.6 إنشات بعد الطي مع 512 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية، و8 غيغابايت من الذاكرة العشوائية، و4 كاميرات، وبطارية بسعة 4500 ميلي أمبير ساعي أما Mate 20X فيأتي بشاشة كبيرة بقياس 7.2 إنشات، و 3 كاميرات مع 128 أو 256 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية، و 6 أو 8 غيغابايت من الذاكرة العشوائية على الترتيب. ويشغل الجهاز بطارية بسعة 4200 ميلي أمبير.

وسيتوفر الهاتفان للبيع خلال الشهر الجاري بسعر يعادل نحو 2600 دولار لهاتف Mate X، و 1250 دولارا لهاتف Mate 20X.

كما عرضت شركة شاومي الصينية نسخة 5G من هاتفها Xiaomi Mi Mix 3 للمرة الأولى منذ نهاية العام الماضي، لكن من المفترض أن يتوفر الجهاز للبيع في أوروبا بدءا من يونيو الجاري، على أن يتوفر في الأسواق الأخرى خلال فترة قريبة.

ويحمل الهاتف شاشة من دون نتوء بقياس 6.39 إنشات، من نوعAmole ، بدقة 2340×1080 بيكسل، مع 256 غيغابايت من التخزين الداخلي، وكاميراتين من الجهة الأمامية، وكاميرا منبثقة بعدستين من الجهة الأمامية.

إن كنت من مستخدمي هواتف “آيفون”، فيجب عليك الانتظار لفترة طويلة قبل أن تتمكن من الاستمتاع بالجيل الخامس، نظرا لضبابية المشهد بالنسبة لشركة أبل، فيما يتعلق بشبكة الجيل الخامس.

أين يتوفر الجيل الخامس في البلدان العربية؟

في الإمارات، توفرت شبكة الجيل الخامس بدءا من 30 أيار/ مايو الماضي عبر شركة “اتصالات” الإماراتية، التي أطلقت خدمتها بالتعاون مع شركة ZTE الصينية، من خلال هاتف Axon 10 Pro 5G. ZTE

أما شركة “دو” فقد بدأت منذ1 حزيران/ يونيو بتوفير الخدمة بشكل محدود لمجموعة مختارة من زبائنها، وأيضا من خلال هاتف ZTE Axon 10 Pro 5G.

وفي الكويت، فتتوفر شبكة الجيل الخامس عبر شركات “زين” و”أوريدو” و”فيفا”، بمناطق تغطية مختلفة.

وتمتاز شبكة الجيل الخامس بسرعة تصل إلى 20 غيغا بت في الثانية الواحدة، مما يعني أنه يمكن للمستخدم تحميل فيلم بدقة علية خلال لحظات معدودة.

ولا يقتصر أمر قلة تغطية شبكة الجيل الخامس على الدول العربية فحسب، كونها محدودة في دول متقدمة أيضا، مثل بريطانيا التي أدخلتها أخيرا.

وفي حال كان الجيل الخامس لشبكات الاتصال متوفرا في مدينتك، وأردت أن تكون بين أول المتمتعين بسرعة الاتصال العالية التي يقدمها، فبوسعك شراء ما يلاءم هذه الشبكة من الهواتف السابقة لمختلف الشركات.

وعليه فإن كنت من مستخدمي هواتف “آيفون”، فيجب عليك الانتظار لفترة طويلة قبل أن تتمكن من الاستمتاع بالجيل الخامس، نظرا لضبابية المشهد بالنسبة لشركة أبل، فيما يتعلق بشبكة الجيل الخامس.

عن اياد القطراوي

شاهد أيضاً

خرائط جوجل تدعم ميزتي السرعة القصوى وكاميرات السرعة في دول عربية

اياد القطراوي – فلسطين بدأت شركة جوجل توسعة ميزتي الحد الأقصى للسرعة “Speed Limi”، وكاميرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *