الرئيسية / التعليم / ضوابط وإجراءات وأماكن تقديم التظلمات لطلبة الثانوية العامة

ضوابط وإجراءات وأماكن تقديم التظلمات لطلبة الثانوية العامة

 

⁦🖋️⁩أماني الشريف 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ،  عن فتح باب التظلم من نتيجة الثانوية العامة 2019 ، بعد اعلانها  في المدارس بشكل رسمي,

  1. ومن المقرر أن تظهر النتيجة بالمدارس يوم 15/7/2019 ويتم فتح باب التظلمات يوم 16/7/2019

، مشيرةً إلى أن باب تقديم التظلمات يظل مفتوحًا لمدة شهر كامل بعد اعلان النتيجة في المدارس.

وفيما يلي ضوابط وإجراءات تظلم طلاب الثانوية العامة من النتيجة :

-سداد مبلغ مائة جنيه عن كل مادة يرغب الطالب في تقديم التظلم بشأنها بأحد البنوك الوطنية لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، بالبنك المركزي المصري، أو بالبنك الأهلي المصري، أو ببنك مصر.

– تقدم طلبات الاطلاع في المادة أو المواد المطلوب الاطلاع عليها لمندوب لجنة النظام والمراقبة المتواجد بالمديريات التعليمية التي تتبع اللجنة، أو بالمقار التي حددتها اللجنة مرفقًا بها الإيصال الدال على السداد.

– يتقدم الطالب أو ولي الأمر بطلب التظلم في المديرية التعليمية التابع لها مرفقًا به إيصال السداد وشهادة الدرجات وصورة البطاقة.

– مواعيد الاطلاع تبدأ من الساعة التاسعة صباحًا بمقر لجنة النظام والمراقبة المختصة.

– يلتزم الطالب/ الطالبة بالتواجد بمقر لجنة النظام والمراقبة في الموعد المحدد له للاطلاع ومن يتخلف عن الموعد المحدد له، ليس من حقه التقدم بطلب للاطلاع مرة أخرى.

– تقتصر عملية الاطلاع للطالب على صورة ضوئية من كراسة الامتحان وليس الكراسة الأصلية.

– يُشترط حضور الطالب بنفسه للاطلاع على صورة كراسة الامتحان وتدوين ملاحظاته بشأنها بخط يده فى النموذج المعد لذلك عند الاطلاع على صورة كراسة الامتحان، وذلك فى الحالات الآتية:

1- وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة.

2- عدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل، أو عدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

3- الخطأ فى جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

4- يحق للطالب تدوين أي ملاحظات أخرى بخلاف ما سبق ذكره إذا ما رأى الطالب إنها ذات تأثير على مجموع درجاته بالمادة المتظلم من درجاتها.

– ويحظر نهائيًا استخدام الهاتف المحمول أثناء عملية الاطلاع.

– يقوم الطالب بالتواصل والمتابعة مع لجنة النظام والمراقبة المختصة خلال الفترة الزمنية التى تحددها اللجنة لذلك لمعرفة نتيجة تظلمه.

– إذا ثبت حق الطالب في تعديل درجاته بالزيادة يتم إخطار الطالب على محل سكنه بموجب خطاب مسجل بعلم الوصول بهذا التعديل.

– تتولى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (الإدارة العامة للامتحانات) اتخاذ إجراءات إخطار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (مكتب تنسيق القبول بالجامعات) بنتيجة الطالب/ الطالبة بعد تعديل درجات المادة، أو المواد المتظلم فيها بحيث يتم عمل التنسيق على هذا الأساس.

وأوضحت وزارة التعليم أنه تم تخصيص لجان لتلقي التظلمات :

مدرسة العباسية الاعدادية بنات أمام مديرية القاهرة لطلاب التابعين لكنترول الحلمية.

مدرسة الشهيد مصطفى لطفى التجارية بغرب شبرا الخيمة لطلاب التابعين لكنترول القاهرة  (د) الذي يغطي طلاب محافظة القليوبية.

 مدرسة أحمد فؤاد الاعدادية أمام مديرية القاهرة لطلاب التابعين لكنترول الخديوية.

مدرسة المهنية الاعدادية خلف مسرح المديرية التعليمية بالقاهرة لتغطية طلاب إدارات (عين شمس – السلام – المطرية – المرج).

 وبالنسبة لطلاب محافظة الجيزة فتقدم التظلمات بمقر مدرسة السعدية ث بنين ، بينما تقدم تظلمات الثانوية العامة بمحافظة الأسكندرية  في  مدرسة نبوية موسي الثانوية التجريبية للطلاب التابعين لكنترول الإسكندرية (أ) الذي يغطي طلاب شرق الإسكندرية ، غرب إسكندرية ، الجمرك ، برج العرب ، في حين يقدم الطلاب التابعين لكنترول الإسكندرية (ب)  الذي يغطي وسط إسكندرية ، العامرية ، العجمى ، المنتزه في مدرسة شنوان ث بنين.

 أما تظلمات الثانوية العامة محافظة كفر الشيخ فتقدم في مديرية التربية والتعليم في كفر الشيخ، بينما تقدم  تظلمات طلاب محافظة بنى سويف بمدرسة الشهيد محمد شاكر الابتدائية بمدينة بني سويف ، في حين تقدم تظلمات طلاب الفيوم في مديرية التربية والتعليم بالفيوم ، و كذلك تظلمات الثانوية العامة في محافظة الغربية بمديرية التربية والتعليم بالغربية ، و تظلمات مطروح بمديرية التربية والتعليم في المحافظة ، و البحيرة في مديرية التربية والتعليم.

 وخصصت ٣ مدارس لتظلمات طلاب الثانوية العامة في محافظة المنصورة ، حيث تقدم تظلمات الطلاب التابعين للجنة المنصورة (أ) في مدرسة دمياط مدرسة دمياط ث العسكرية بنين ، ولجنة المنصورة (ب) في مدرسة المنصورة الثانوية بنين ، ولجنة المنصورة (ج)  في المدرسة الشرقية.

و في محافظة الشرقية تقدم التظلمات بمدرسة الزقازيق “ث” بنين ، و تظلمات طلاب محافظات الأسماعيلية وبورسعيد والسويس وشمال وحنوب سيناء وأسيوط والمنيا وقنا والأقصر والوادي الجديد وسوهاج وأسوان فتقدم تظلمات الطلبة في هذه المحافظات في داخل مبني مديرية التربية والتعليم بداخل كل محافظة.

عن أمانى الشريف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *