الرئيسية / مقالات حرة / خطر الزئبق على الأطفال أكبر منه على الكبار

خطر الزئبق على الأطفال أكبر منه على الكبار

كتب : د / سعيد صباغ

عند انكسار ميزان حرارة زئبقي : يلزم إسعاف الطفل الذي بلعه في مشفى و خطر الزئبق على الأطفال أكبر منه على الكبار وكان يجب تجميع قطرات الزئبق دون لمسها ووضعها في علبة زجاجية و إضافة قليل من الماء معها و التخلص منها في النفايات الخطرة عن طريق عيادة خاصة أو مشفى أو مختبر .

أيضا داخل كل مصباح ارجون (المسمى نيون) فطرة زئبق مما يلوث البيئة عند رميها في النفايات ويلزم تجنب التخلص منها مع الأطفال الذين قد يكسرونها وبستنشقون بخار الزئبق وهو خطر مستقبلي على جهازهم العصبي.

ايضا هو موجود في البطاريات لذلك تجمع البطاريات المستعملة في علبة مستقلة ويمنع تعرضها للحرارة التي تسبب تبخر الزئبق، كما صار الزئبق ممنوع في الاملغم. , و طبيب الأسنان الذي يستعمله تسحب الشهادة منه.

من لديه زئبق عليه أن يضيف عليه قليلا من الماء ليتبخر الماء و لا يبخر الزئبق.
في سورية والسعودية سمعت عن عشابين يضعونه خطأ مقصودا في المراهم التركيبية التي يبيعونها فتضر و لا تنفع.
الزئبق يبخر لوحده في درجة حرارة الغرفة و يتعرض الفنيين والمهنيين لبخاره السام لذلك الماء حيلة فيزيائية صغيرة و بسيطة.
بعض مقاييس الحرارة (الترمومترات) مستعمل فيها لكن يلزم معرفة التعامل معه كما في الجامعة وقدم تم استعمال معادن غيره في موازين الحرارة. مثل هذا نشرته من 10 سنوات على الأقل وطبعا أعلمه للطلاب.رحم الله جابر بن حيان والرازي فهما من أوائل من شرح كيفية استخراجه في تاريخ العرب و المسلمين. وطبعا علماء الهند و اليونان ومصر من قبلهم. ولديهم ملاحظات مدهشة عنه

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *