الرئيسية / قصص وحكايات من عالم الأحياء / القط النمر يجمع في صفاته بين ألفة القط وشراسة ودهاء النمر

القط النمر يجمع في صفاته بين ألفة القط وشراسة ودهاء النمر

إبراهيم المزيني – فلسطين

بالرغم من اسمه فإن القط النمر أو داسمور حيوان جرابي يعيش في مناطق الغابات في شرق استراليا وتسمانيا ويبلغ حجمه حجم القط الكبير ويتسم بشراسة النمر كما يشترك مع هذين الحيوانين في الخفة والدهاء .

ولأنه صغير ليلي فهو يستريح طول النهار بين الصخور أو بين الأشجار الكثيفة وهو صياد فئران لا یكل شأنه في ذلك شأن القط الأليف كما يصطاد الأرانب البرية وصغار الكنجارو والزواحف والأسماك والطيور وهو مخلوق جشع عنيف لكنه إذا استؤنس فإنه يتصرف كأي قط لطيف رقيق .

عندما ينام القط النمر فإنه يطوي أذنيه حتى يتجنب الاستماع إلى الضجة وقد قضي وباء مجهول منذ عدة سنوات على أعداد كبيرة من هذا الحيوان ومن حيوانات أخرى كثيرة من الجرابيات .

  • أكبر أنواع عائلة الدسيرديا هو القط النمر (طوله سبعون سنتيمترا بما في ذلك الذيل) وهو يساعد الإنسان في القضاء على الفئران لكنه عدو رئيسي للقط الأليف وتلد الأنثى من أربعة إلى ستة صغار في فصل الخريف وهي مولعة بصغارها جدا .
  • قد يهاجم القط النمر مخلوقات أكبر منه بالإضافة إلى الطيور والأرانب والفئران والزواحف.
  • حتى بعد استعمار استرالیا قضي الرجل الأبيض على الداسيروس إلى حد كبير وقد شعر الفلاحون بالأسى لغياب هذه الحيوانات لأنها كانت تصطاد الفئران التي تشكل خطرا على المحاصيل .
  • القطط الوطنية ذات الشعر شاحب اللون تعودت على التجول بالقرب من المدن الاسترالية مثل سدني وملبورن وهناك تبحث عن الفئران بالإضافة إلى طعامها الغريب المتنوع.

المصدر: https://cutt.us/v0fzW

عن اياد القطراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *