الرئيسية / الاخبار العلمية / جهاز تكييف فى دماغ ديناصور تي ريكس

جهاز تكييف فى دماغ ديناصور تي ريكس

كتب زكريا احمد عبد المطلب : 

أخيرا تأكد العلماء ان الزواحف العملاقة المنقرضة آكلة اللحوم ، التي نعرفها جميعا باسم ديناصور تي ريكس، كانت تمتلك أجهزة تكييف متطورة، اتخذت لها موضعا في ثقوب غامضة داخل جماجمها.

وبفضل مكيفات الهواء هذه تمكنت هذه الوحوش العملاقة ذات الدم البارد من التأقلم مع تغيرات درجات الحرارة خلال اليوم وعبر فصول السنة، تماما كما هو الحال مع الزواحف التي تعيش علي الأرض اليوم.

تكييف في دماغ التمساح.

بداية قصة هذا الاكتشاف المثير كانت عندما فحص باحثون من جامعة ميسوري وجامعة أوهايو وجامعة فلوريدا التماسيح في متنزه سانت أوغسطين باستخدام تقنيات التصوير الحراري التي تقوم علي استخدام كاميرات خاصة تحول الحرارة المنبعثة من الأجسام الي ضوء مرئي.

 

خلال عملهم لاحظ الباحثون ان فحص التماسيح في الجو البارد أسفر عن الحصول علي صور تظهر وجود ثقوب متوهجة كبيرة بالقرب من سقوف جماجم تلك الزواحف البرمائية، مما يعد دليلا علي إلى ارتفاع درجة الحرارة داخل تلك الثقوب المملوءة بالتوعية الدموية.

 

وعلي العكس من ذلك تماما وعند اعادة الفحص في وقت لاحق من اليوم، حينما اصبح الجو أكثر دفئًا بدت تلك الثقوب مظلمة، اي انها اصبحت باردة، الأمر الذي لم يدع مجالا للشك في احتواء جماجم التماسيح علي جهاز تكييف طبيعي يتحكم في درجة الحرارة داخلها.

 

نتائج الفحص الحراري المذهلة تلك وافقت تمت ما معشواهد سابقة، اكدت امتلاك التماسيح لنظام ترموستات داخلي، يمكنها من التحكم في درجات حرارتها.

 

وتكييف في دماغ تي ريكس.
هذا الكشف المثير الذي اكد وجود اجهزة تكييف في أدمغة زواحف معاصرة مثل التماسيح، مكن العلماء من نقض فرضيات تعود الي مائة عام سابقة حول أهمية الثقوب التي تم الكشف عنها في ذلك الوقت داخل جمجمة زاحف آخر منقرض هو الديناصور تي ريكس.

 

في الماضي أعتقد العلماء أن اثنين من الثقوب الكبيرة في سطح جمجمة T. rex – تسمى fenestra dorsotemporal – كانت ممتلئة بالعضلات التي تساعد في حركات الفك.

 

وبحسب كيسي هوليداي ، أستاذ علم التشريح في كلية الطب في إم يو والباحث الرئيسي في الدراسة “كان من الصعب علي تصديق التفسير القديم الذي يقول ان عضلات من فك الديناصور تدور بزاوية 90 درجة لتتخذ لها موضعا داخل جمجمة الديناصور “.

 

لكن اليوم وباستخدام علم وظائف الأعضاء للحيوانات وبعد الفحص الحراري لجماجم التماسيح أصبح لدي العلماء أدلة دامغة على امتلاء تلك الثقوب بالأوعية الدموية، التي عملت بمثابة مكيف يتحكم في درجة حرارة دماغ الديناصور العملاق.

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *