خفايا التعليم بالإسكندرية حوار مع الجيزاوي

اجرى الحوار هانى سلام

عندما يكون التعليم وسيلة حياة فيجب علينا أن نطرق جميع الأبواب نعلم ونتعلم من الحقيقة التي قد نجدها ما بين السطور، فحتما هناك حقائق تظهر بين حين وآخر وهناك حقائق اخرى لا تظهر اطلاقا.

واذ نظرنا الى التعليم كأحد مقومات الدولة  فمن المهم ان ننظر بموضوعية وان نقيم بحياديه تامه .

فكما هناك قيادات شريفه تعمل على الارتقاء بالعملية التعليمية قدر استطاعتها، نجد ايضا من يعوق العمل ويعمل على ازاحه الشرفاء .

وسوف نتطرق اليوم الى التعليم بمحافظه الإسكندرية، ومن ثم نعرض الامر بكل شفافية ونترك الامر  لمن بيديه القرار،   و نتوجه الى معالي الوزير محافظ الإسكندرية اللواء/ محمد طاهر الشريف  وكذلك معالي وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي ومعالي نائب الوزير لشؤون المعلمين و قطاع التعليم العام الدكتور رضا حجازي .

عندما ترى المشهد مظلما يخرج إليك شعاع أمل يأتي من بعيد، يتغير المشهد فتجد أنك تطرق بابا جديدا ومن خلاله تشعر أن هناك أمل فى التغيير.

أمامنا نموذج لأحد قيادات التعليم بالإسكندرية، ذهبنا اليه لنعلم بعض الحقائق في الإسكندرية انه الدكتور محمد مصطفى الجيزاوي

تصورت قبل الذهاب اليه انه لديه الكثير من الاضافات التي تستطيع تغيير مجرى التعليم على الأقل في محافظه الإسكندرية ولكن بعد الحوار وجدت إني امام بحر من المعلومات سوف اعرض بعضها على الرأي العام قطعا.

وهناك بعض من المعلومات لن اتطرق اليها الا إذا سمح لنا الدكتور محمد مصطفى الجيزاوي ولان الحوار امتد لساعات طويله لذلك سوف نقسم الحوار الى أجزاء

 

  • دكتور محمد كيف توضح لنا خطاب مديريه التنظيم والإدارة الذي يفيد بعدم التجديد لكم دون الرجوع لوزارة التنمية المحلية التي منحت القرار و احتوى القرار على ما يخالف قانون الخدمة المدنية 81 لعام 2016 , حسب قولكم ؟
  • اليس من الغريب في الامر انه تم نقلكم من مدير عام التعليم العام والتوجيهات الفنية بمديريه التربية والتعليم بالإسكندرية الى مدير اداره برج العرب فهل تقبلتم الامر بصدر رحب ؟ وهل حققتم انجازات في اداره برج العرب التعليمية في الشهور القليلة التي عملتم فيها؟
  • هناك شائعات تتردد في الإسكندرية انه كانت هناك يد خفيه وراء قرار  استبعادكم  هل تؤيد هذه الشائعات ام لديكم وجهه نظر اخرى ؟
  • ايضا هناك من يقول ان البعض لا يرغب في وجودكم داخل مديريه التربية والتعليم في الإسكندرية فما السر وراء ذلك ان كان هذا صحيحا ؟
  • هناك من يقول انه تم تقديم تقارير مغلوطه الي محافظ الإسكندرية السابق …. ردك على هذا الكلام .

 

هذه بعض الأسئلة التي تواجهنا بها الى الدكتور محمد مصطفى الجيزاوي و ايضا بعض الأسئلة الاخرى سوف ننشرها في الاجزاء التالية و ورد الدكتور محمد عليها.

رغبت في أول الحوار ان اسرد السيرة الذاتية للدكتور محمد لكي يستبين للراي العام خبرات ومهارات الدكتور محمد وماذا قد للتعليم ليس فحسب فى الإسكندرية بل بعض المحافظات الاخرى  ,

والان نتساءل لمصلحة من يفقد التعليم في الإسكندرية مثل هذا الشخص .

اذا ننتظر الحوار وسوف يتم فيه الكشف عن بعض الغموض في محافظه الإسكندرية

الان نطرح السؤال الاول على الدكتور محمد ونقول له هل يمكنك ان تعرض على الراي العام من هو الدكتور محمد مصطفى الجيزاوي وما هي سيرتك الذاتية

 

  • اولا اود ان اشكرك على حوارك اما بالنسبة الى سيرتى الذاتية فأسمى  ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﯿﻦ اﻟﺠﯿﺰاوي كنت اشغل ﻣﺪﯾﺮ ﻋﺎم اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﻌﺎ م واﻟﺘﻮﺟﯿﮭﺎت اﻟﻔﻨﯿ ﺔ ﺑﻤﺪﯾﺮﯾﺔ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ واﻟﺘﻌﻠﯿﻢ بالإسكندرية ايضا

مدير عام إدارة البرج التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالإسكندرية سابقا .

مدير إدارة قياس الجودة واللامركزية المالية بالمديرية

بالنسبة الى المؤهلات الدراسية :

  • درجة الدكتوراة قيد الأنجاز.
  • ماجستير مناهج وطرق تدريس – قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية – جامعة الإسكندرية – 2001 .
  • دبلوم خاص في التربية – كلية التربية – جامعة الإسكندرية – 1992 .
  • دبلوم عام في التربية – كلية التربية – جامعة عين شمس – 1990 .
  • بكالوريوس زراعة – كلية الزراعة – جامعة الإسكندرية – 1986 .

الخبرات والمهارات :

  1. انتداب لتدريس الدبلومه المهنية في التربية الخاصة مادتي مهارات تدريس التربية الخاصة وتصميم مواقف تعليمية للفئات الخاصة لمدة 4 سنوات في كلية التربية –جامعة الإسكندرية .
  2. تدريب لمدة ثلاثة أشهر في المملكة المتحدة في التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياج الخاص في جامعة Exeter.
  3. المشاركة في وضع دليل تعليم مهارات التربية الجنسية وعدم الاعتداء البدني والجنسي على ذوي الاحتياج الخاص وذلك من خلال جمعية الغد المشرق .
  4. خبرة في التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياج العقلي الخاص 21 عام .
  5. تصميم برامج تعديل السلوك لدى الأطفال ذوي الاحتياج العقلي الخاص .
  6. تصميم برامج ومنهج كامل للأطفال ذوي الاحتياج العقلي الخاص بطريقة الخبرة التعليمية المتكاملة .
  7. تسجيل لدراسة درجة الدكتوراه في التربية في قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الإسكندرية والتخصص الدقيق مناهج وطرق تدريس الفئات الخاصة والموضوع هو تطوير مناهج التربية الفكرية باستخدام مدخل الخبرات التعليمية المتكاملة.
  8. المشاركة والمساهمة في العديد من الجمعيات الأهلية المتخصصة في خدمة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
  9. إجادة للغة الإنجليزية كتابة وتحدث واستماع .
  10. إجادة تامة لمهارات التعامل مع الحاسب الآلي ومعامل الأوساط المتعددة .
  11. المساهمة في إعداد بعض المقاييس التعليمية للأطفال ذوي الاحتياج العقلي الخاص .
  12. مشاركة في برنامج التحسين المدرسي وفقاً للمعايير القومية للوصول إلى الإعتماد طوال الفترة من 6 / 9 / 2006 وحتى 1 / 11 / 2007 .
  13. القيام بتدريب عدد من وحدات الجودة والتدريب بمدارس إدارة وسط التعليمية.
  14. المساهمة في وضع الخطة الاستراتيجية لمحافظة الإسكندرية في برنامج التربية الخاصة.
  15. وضع الخطة الاستراتيجية لوحدة الدعم الفني في الفترة من 1 / 5 / 2008 وحتى تاريخه.
  16. دورة تدريب المدربين بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
  17. المساهمة في إعداد 120 مدرسة للحصول على الاعتماد في محافظة الإسكندرية.

18-  تم تقديم مقترح وذلك لإلغاء ما سمي بالمدارس التجريبي العربي وذلك لكون هذه المدارس غير مطابقة للنظام التعليمي في مصر وتم استخدام طريقة الأحلال التدريجي حتى لا يتم إثارة أولياء الأمور.

19- تم تحويل عدد من المدارس الحكومية إلى مدارس رسمي لغات وذلك لاستيعاب العدد المتقدم والرغبات المتصاعدة من أولياء الأمور في الحاق ابنائهم بتلك النوعية وذلك بداية من رياض الأطفال مع النمو.

20- في مجال المشاركة المجتمعية أيضاً وصلت قيمة مساهمات التبرعات العينية والمادية لأكثر من 8 مليون جنية ساهمت في دفع مصروفات طلاب متعثرين وإعانة البعض وكذلك تبرعات عينية كمبيوترات ومقاعد للطلاب وغيرها.

21- تم أنجاز أكبر مسابقة تشهدها المديرية التعليمية منذ

سنوات وذلك لاختيار مدير ووكيل لجميع المدارس

بالإسكندرية وكذلك موجه وموجه أول وموجه عام ووكيل إدارة تعليمية بإعداد تتجاوز 3000 شخص وهي أكبر مسابقة في تاريخ المديرية التعليمية.

22 – مدرب معتمد من قبل الأكاديمية المهنية للمعلمين من الفترة من 2009 وحتى 2018 وقام بالتدريب لعدد من الساعات يزيد عن 1000 ساعة طوال تلك الفترة.

23- عشرات الأوراق البحثية لتحسين التعليم في مصر من خلال الواقع بالمدارس المصرية.

24- إنشاء مدرسة رسمي لغات فرنسي لأول مرة في محافظة الإسكندرية.

25- الاتفاق مع جامعة سنجور على تدريب معلمي اللغة الفرنسية وتدريب الكوادر.

26- عدد كبير من البرامج الخدمية لصالح العملية التعليمية مثل : برنامج العباقرة للمدارس الرسمي لغات – برنامج الرياضيات والعلوم للمعلمين والطلاب بمدارس محافظة الإسكندرية وغيرها من البرامج التي ساهمت في رفع كفاءة المعلمين بالمحافظة والطلاب.

و للحوار بقية !

عن هاني سلام

اترك رد