قيادات قادرة على التغير .. راندا حلاوة

كتب هانى سلام :

دائما أقول ان هناك قيادات في مصر تستطيع التغيير في وقت قياسي ان وجدت الفرصة والزمن المناسب. وأيضا الدعم المعنوي

 

اليوم أتكلم عن الإدارة المركزية لمركز اعداد القيادات التربوية.

 

عن الأستاذة رندا حلاوة. رئيس الإدارة المركزية.

 

وقد سعدت عندما علمت

 

اعتماد الإدارة المركزية لمركز إعداد القيادات التربوية من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، كمركز تدريبي معتمد لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وإدراجها ضمن دليل المراكز التدريبية المعتمدة على المستوى القومي، وذلك تماشيا مع القانون 81 لعام 2016 والتي تم تعديلها إلى الإدارة المركزية لمركز إعداد القيادات التربوية،

 

لذلك حاولت البحث عن رؤية ورساله الإدارة المركزية لمركز اعداد القيادات التربوية.

 

لكي اقترب كثيرا من مفهوم الفكر الجديد والذي اعتمدته الأستاذة رندا حلاوة رئيس الإدارة المركزية.

 

 

 

عرفت عند البحث عن الرؤية والرسالة الذي يقدمها المركز.

 

الرؤية. 

 

الوصول الى اداره عصريه ذات مكانه محليه ودوليه تتسم بالتميز والابتكار لإعداد جيل من الاجيال المبدعة القادرة على تحمل المسؤولية الوطنية تمشيا مع نظام الإدارة الحديثة

وكانت الرسالة

 

اعداد جيل من القيادات التربوية الفعاله من خلال برامج التنميه المهنيه طبقا للمعايير المحليه والدوليه للتنميه المستدامه على المستوى المركزي والمحلي

 

واعداد كوادر تدريبيه متخصصة تمتلك مهارات المدرب المحترف.

 

وكان وقت التغيير سريعا. وحيث ان الامر لم يستغرق أكثر من شهر. حاولت ان اعلم كيف تم ذلك

 

 

كان هناك.

 

اجتماع ختمه لم الشمل. والتعرف على المشاكل ومعوقات العمل اللي تواجه الإدارة واحتياجاتها المادية والبشرية ثم حل المشاكل وتوفير الاحتياجات.

 

وكانت هناك خطه محليه. 

 

 

تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين الخاضعين لقانون 81 لسنه 2016 تشمل جميع الفئات من العاملين بالتربية والتعليم سواء كانت مدرسه او اداره تعليميه او مديريه تعليميه وايضا تجميع الاحتياجات التدريبية من المديريات التعليمية عن طريق السادة مديري مراكز التدريب الرئيسية بالمحافظات.

 

وتشكيل لجان بالإدارة المركزية في مركز اعداد القيادات التربوية لفحص وتحليل الاحتياجات التدريبية الواردة من المديريات التعليمية ايضا وضع الخطة المحلية للتدريب ومراجعتها في ضوء الاحتياجات الوارد من المحافظات.

 

بالإضافة الى تسليم الخطة التدريبية للساده مدير اداره التدريب بالمديريات التعليمية.

 

وكانت هناك خطه مركزيه.  

منها تصميم استمارة لتحديد الاحتياجات التدريبية. للعاملين الخاضعين لقانون 81 لسنه 2016 ستشمل جميع الفئات من العاملين بالتربية والتعليم وايضا تجميع الاحتياجات التدريبية من مديريات التعليم

 

وكانت الخطة المركزيه تشمل تشكيل لجان من المخططين بالإدارة المركزية لمركز اعداد القيادات التربوية فحص وتحليل الاحتياجات التدريبية الواردة من المديريات التعليمية. بالإضافة الى وضع الخطة المركزية للتدريب ومراجعتها في ضوء الاحتياجات. الواردة من المحافظات.

 

في النهايه تم وضع برامج جديده تستهدف فئات جديده مثل الشؤون المالية والتعليم الفني والسكرتارية بالمدارس وشؤون الطلبه.

 

ومن هنا. تم عمل زياره تنسقيه ومقابله بين السيدة الاستاذة رئيس الإدارة المركزيه لمركز اعداد القيادات التربويه والسيدة رئيس الإدارة المركزية لخطه التدريب لمعرفه شروط التقدم للاعتماد.

 

هل سيتم تشكيل فريق عمل لتجهيز ملف التقدم للاعتماد؟

 

كان هناك دعم لوجستي. من هو توفير خط انترنت فائق السرعة للإدارة وتوفير طابعات للإدارة بالإضافة انه تم اعاده تشغيل وتحديث قاعده البيانات

 

 

ومن ثم تم عقد اجتماع مع الساده مديري مراكز التدريب التابعه للإدارة المركزية في مركز اعداد القيادات التربوية وعددها اربعه عشره مركز وذلك للتعرف على المشاكل والمعوقات والتحديات التي تواجها و العمل على ازاله هذه المشاكل والمعوقات حيث تم مخاطبه مديريات التربية والتعليم بالمحافظات بخطاب معتمد من الاستاذ الدكتور نائب الوزير لشؤون المعلمين والمعلمات..

 

وكانت النتيجة التنسيق مع الجهات الخارجية رفع المستوى المهني والفني ودعم الانتماء لجميع العاملين بوزارة التربية والتعليم منها أكاديمية ناصر العسكرية العليا الأكاديمية الوطنية لمكافحه الفساد … الرقابة الإدارية والأكاديمية الوطنية للتدريب و مركز التأهيل المهني بوزارة الدفاع.

 

أيضا تم  التنسيق مع جهات خارجيه لرفع المستوى المهني منها المعهد القومي للحوكمه والتنمية المستدامة ومركز اعداد القيادات التابع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة. المركز العربي للبحوث والإدارة التابع لدار المعارف و الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

 

وفي المقال التالي سوف نتكلم عن الحقائب. من حيث نشأتها ووصف الوحدة. 

 

ومهام الوحده. 

 

وما تم انجازه. 

 

وما الجديد الذي سوف تتقدم به الإدارة المركزية لمركز اعداد القيادات التربويه التي تعمل على مواكبه التقنيات الحديثة للتدريب عن بعد. 

 

وما هي الحقائب الرقمية؟

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: