بابل شيت ماهو؟ وطريقة التعامل معه من قبل الطالب والمسئول التعليمي؟

 

الاعتماد على نظام ورقي في امتحانات أولى ثانوي وثانية ثانوي الترم الثاني 2021؟

بعد العديد من مشاكل الامتحانات التي ظهرت في امتحانات الترم الأول على التابلت وما أشيع عن تسريب االاجابات بين الطلاب ، اعلن وزير التربية والتعليم الاعتماد على الامتحانات الورقة بنظام بابل شيت بدلا من امتحانات التابلت الإلكترونية في الترم الثاني من خلال عقد امتحانين نهاية كل شهر من شهور أبريل ومايو 2021 في امتحانات مجمعة يحسب على اساسها درجات الترم الثاني والسنة.

 

أهم تعديلات امتحانات أولى وثانية ثانوي الترم الثاني 2021:

– سيتم عقد امتحانات ورقية بدلا من امتحان التابلت في نهاية شهر ابريل ونهاية شهر مايو 2021 داخل المدرسة في لجان امتحانية.

– تم تجميع المواد بحيث يشمل الامتحان الواحد 3 مواد مجمعة في ورقة امتحانية واحدة وتستمر فترة الامتحانات 3 ايام فقط ويتم توزيع المصطلحات والمفاهيم والقوانين في ورقة على الطلاب كبديل للكتاب المدرسي.

– سيتم تغيير اسئلة الامتحانات بحيث تكون مختلفة لكل إدارة تعليمية.

– لن يتم السماح بدخول الأجهزة الإلكترونية (تابلت أو موبايل).

– تم اعتبار امتحانات الفصل الدراسي الأول (اجتاز- لم يجتز) فقط دون درجة ولا تضاف إلى المجموع.

 

ما هو بابل شيت ؟

 أصبحت تعتمد العديد من النظم التربوية في امتحاناتها على نظام بابل شيت، في محاولة منها لمحاربة الغش بالامتحانات، حيث يعتمد بابل شيت على قياس فهم الطالب وليس قدرته على الحفظ والتلقين.

و كلمة بابل شيت تعني أن الامتحان في ورقة منفصلة وأن هذه الورقة ليست بها إجابات فستكون أسئلة فقط عليها رقم نموذج الامتحان حيث من المفترض أن يكون هناك أربع نماذج للأمتحان تحمل نفس الأسئلة ولكن توزيعها مختلف وبالتالي يصعب الغش بين الطلاب نظرًا لاختلاف الامتحانات ، وورقة منفصلة أخري يتم إعطائها للطالب مكتوب علليها بيانات الطالب  تسمى هذه «بابل شيت» مكتوب بها أرقام الأسئلة مثل السؤال رقم ( 1) يندرج أسفلة ( a,b,c,d ) بدوائر ويقوم الطالب باختيار الحل من خلال التظليل على الدائرة.

ومن مميزات بابل شيت بأنه يختلف عن الأسئلة المقالية التي تحتاج إلى الكتابة الكثيرة والتلقين والحفظ، وتركز الأسئلة المقالية على جزيئات محدودة والتي يستطيع الامتحان تغطيتها، ويتيح نظام البابل شيت تغطية كافة جوانب المنهج من خلال الأسئلة المتعددة، ششريطة تمكن واضع الأسئلة من تلك المهارة أو اللجوء لبنك الأسئلة حال توافره.

نصائح في إمتحانات بابل شيت و طريقة تصحيح بابل شيت:

نصائح للطلاب والمسئول الاداري عن أساسيات حل امتحان بابل شيت، حتى لا يقع الطلاب وكذلك القائمين على العملية التعليمية في الأخطاء الشائعة التي قد تؤدي إلى مشكلات في الامتحان، في النقاط التالية:

–  يجب على الطالب ملىء بياناته الشخصية على ورقة الإجابة بالقلم الجاف.

–  يجب على الطالب التوقيع في كشوف الحضور والغياب.

– يجب على كل طالب استلام نموذج الإجابة الخاص به والتأكد من تماثل رقم نموذج ورقة الاجابة مع رقم نموذج ورقة الاسئل إذا كان هناك تعدد للأختبار.

 –  يتم تظليل الإجابة بشكل دائري واضح و الحل داخل ورقة الإجابة بالقلم الرصاص.

–  يمنع تظليل دائرتين للسؤال الواحد.

  • عند تظليل خيارين بالسؤال الواحد يتم إلغاء هذا السؤال ولا يحتسب للطالب.
  • عادة ما يتم التصحيح إلكترونيًا من خلال الكمبيوتر حيث يتم إدخال أرقام الإجابات الصحيحة لكل نموذج ثم يتم قراءة كل نموذج إجابة ومقارنته بالإجابات الصحيحة آليًا.
  • لكن وبالنسبة للموقف في مدارسنا ولضيق الوقت فأنه يمكن ببساطة صناعة نموذج إجابة مثقب وفق نموذج الاجابات التي يقوم واضعوا الامتحان بتسليمها للمسئول الاداري عن الامتحانات ويتم التصحيح بوضع نموذج الاجابة على ورقة الأسئلة بعد تدقيقها من خلال مسئول يتأكد من عدم وجود اجابتين أو أكثر مظللتين وأن الورقة مستوفية للضوابط الأساسية لنظام البابل شيت على أن تكون التوجيهات المسئولة قد قامت بإعداد ورقة المفاهيم والمصطلحات والقوانين بديل الكتاب المدرسي.
  • يمكن تقديم المقترح التالي لإجراء وتصحيح الاختبارات:

ونظراً لظروف الاجراءات الاحترازية بسبب انتشار مرض COVID-19  فإن نظام بابل شيت هو الأكثر مناسبة لتلك الظروف حيث يمكن للجهة الادارية المسئولة عن اتمام الاختبارات استكمال الاجراءات الاحترازية أثناء إجراء الامتحانات وأثناء التصحيح حيث أن الأمر يتطلب  على الأكثر (أربعة – خمسة) أفراد للمدرسة أو اللجنة كاملة موزعين كالتالي من وجهة نظري: مدقق لورقة الاجابة لفحصها واستبعاد المخالف – مصحح وفق نموذج الإجابة المثقب – راصد للدرجات بعد عملية التصحيح – مراجع.

هذا مقترح بسيط كبديل عن الماسح الضوئي الخاص لاجابات نظام بابل شيت والذي يصعب توافره لضيق الوقت وأيضاً حال عدم وجود برنامج ألكتروني كبديل للتصحيح اليدوي، ولا نملك سوى الدعاء بالتوفيق للقائمين على العملية التعليمية والمسئولين بالمديريات والادارات التعليمية ولأبنائنا الطلاب.

 

محمد مصطفى الجيزاوي

استشاري الإدارة العامة

 

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: