تكريم أمل الرندي في ملتقى الشارقة الدولي للراوي

متابعة هانى سلام : 
كرم د.عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث ورئيس اللجنة العليا المنظمة لملتقى الشارقة الدولي للراوي، في دورته الـ21، الكاتبة الكويتية أمل الرندي لمشاركتها في فاعليات الملتقى، رافقته في التكريم الأستاذة عائشة الشامسي، مدير مركز التراث العربي والمنسق العام للملتقى. وقد قدما للكاتبة الرندي درعاً تكريمية وشهادة تقدير، في الحفل الختامي للملتقى الذي شاركت فيه 40 دولة وكُرم ممثلوها الذين حملوا إلى الملتقى ثقافتهم وتراثهم وآراءهم حول “قصص الحيوان” الذي كان شعار الملتقى، وكانت مشاركة الكاتبة تحت عنوان “تجليات عالم الحيوان بين التراث والمعاصرة في قصص الأطفال عند الكتّاب الكويتيين”.

 

تكريم أمل الرندي في ملتقى الشارقة الدولي للراوي
تكريم أمل الرندي في ملتقى الشارقة الدولي للراوي

اشارت الكاتبة الرندي إلى حرصها الدائم على الاهتمام والارتقاء بثقافة الطفل، والمشاركة في اللقاءات الثقافية العربية التي تدعى إليها، وقد بدأت بحثها بالكلام عن عالم الحيوان في التراث الأدبي العربي والعالمي، وما أخذه الكتّاب العرب من ترجمة ابن المقفع لـ”كليلة ودمنة” وترجمات “ألف ليلة وليلة”، وما ساهمت به من توسيع الخيالات المعتمدة على التداخل بين صوت الحيوان في السرد ورمزيته وصوت الإنسان المختبئ خلف القصص. وتطرقت إلى استفادة الغرب من هذين الكتابين، واحتواء الكثير من أشعار العرب، من العصر الجاهلي إلى العصر الحديث، على أنسنة الحيوانات ومديحها أو ذمها، وقد أعطت مثلاً مما ورد في أشعار عنترة من اهتمام وثناء وتعبير عن علاقة هذا الشاعر الجاهلي الحميمة بجواده.
وجالت أمل الرندي على تاريخ قصص الحيوان في أدب الطفل العربي والغربي، متوقفة عند عدد من رواده، قبل أن تنتقل إلى الوقوف أمام تجارب الكتّاب الكويتيين في التعامل مع الحيوان في القصص التي كتبوها،

 

وقد خاضت في تجارب كلٍّ من: علاء الجابر وثريا البقصمي وهدى الشوا ولطيفة بطي وحياة الياقوت وهبة مندني وفاطمة شعبان، كما تحدثت عن تجربتها هي في هذا المجال. وناقشت الرندي الكتّاب الكويتيين حول طبيعة الحيوانات التي استخدموها، والهدف من استخدامها، إن لجهة اكتشافها من قبل الطفل أو أنسنتها، وتساءلت معهم أيهما أكثر جاذبية لدى الطفل، بطولة الحيوان في القصة أم الإنسان! وما علاقة استخدام الحيوان بتوسيع خيال الطفل! وخصوصية الكتابة عن الحيوان في الكويت، وتفاوتها بين العام العربي والإنساني والخاص المتعلق بمنطقة ما، لها تراثها وتاريخها وعاداتها وتقاليدها وثقافة أهلها، وتقصد الكويت.

عن هاني سلام

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: