التحول من ال (2 win) الي ال (3 win) ( بناء مستقبل مستدام )

كتب د. هشام الشربيني

دكتوراه في التحكيم التجاري الدولي – معهد أوسلو للدراسات القانونية
دبلوم دراسات عليا – التسويق- كليه التجارة جامعه قناة السويس
بكالوريوس هندسه – كليه الهندسة جامعه قناة السويس
باحث ماجستير هندسه – معهد التبين للدراسات المعدنية

هناك الكثير من عناصر ثقافتنا في حاجه الي التحول لتصبح أحد الأدوات الهامة والمستخدمة في بناء مستقبل مستدام. ولعل من اهم تلك العناصر هو ما يخص تحول قاعده ال (win-win situation)  والتي تحدد باختصار ودائما الاطراف المعنية لتحقيق المنفعة المتبادلة من أي اتفاق او تعاون سواء كان هذا الاتفاق او التعاون ساعيا لتحقيق هدف اقتصادي او اجتماعي.

حيث جري العرف على ان تتم عمليه التفاوض لتحقيق اتفاق ما ان يكون الإطار العام لذلك الاتفاق هو العمل على تحقيق المنفعة المتبادلة لطرفي الاتفاق أي بمنتهي البساطة تحقيق ال   (win-win situation) فقط.

ولا ننكر ان الاتفاق في هذا الإطار يمكن ان ينتج عنه تحقيق بعض المكاسب على المستوي الاجتماعي مستهدفا تحقيق العداله الاجتماعيه … على سبيل المثال إيجاد المزيد من فرص العمل او بناء المزيد من المنشآت، ولكن!

ونحن نعيش الان بنسبه ١٠٠٪ … نتائج العمل داخل هذا الإطار … خلال الحقبة الزمنية الماضية والذي يمكن وصفه أنه إطار الأنانية الانسانيه وما نتج عنه من سلبيات كثيره وخاصه ما يخص البعد البيئي و خاصه ما يخص الكائنات الحيه… ولذلك فإن التحول المنشود هو …. ان يتحول إطار عمل اتفاقتنا من ال (win-win situation)

الي (win-win-win situation) والذي من خلاله يجب التأكد علي حتميه تحقيق المنفعة ليس فقط في البعد الاقتصادي والاجتماعي و الخاص بالإنسان فقط ولكن أيضا في البعد البيئي مستهدفا ايضا تحقيق العداله البيئيه …ليخص بذلك كل مكونات الكوكب الأربعة (الهواء – الماء – الأرض – كافه الكائنات الحيه).

وهنا يمكن بيان اهميه ليس فقط السعي لتحقيق الاهداف الاجتماعية والاقتصادية، بل يجب التأكد من تحقيق الأهداف البيئيه و التكنولوجية الحديثة والتي تسعي للحفاظ على الموارد الطبيعية والتي تعتبر حق من حقوق الأجيال القادمة من جهة ومن جهة اخري الحفاظ علي حق الحياة المناسبة لكافة الكائنات الحية.

ويمكن القول ان …  هذا التحول يعتبر من اهم اخلاقيات الفكر المستدام واللازم لبناء مجتمع مستدام

 

المراجع

chrome-extension://efaidnbmnnnibpcajpcglclefindmkaj/https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/183/16/2/158122

chrome-extension://efaidnbmnnnibpcajpcglclefindmkaj/https://www.ilo.org/wcmsp5/groups/public/—ed_norm/—relconf/documents/meetingdocument/wcms_155883.pdf

chrome-extension://efaidnbmnnnibpcajpcglclefindmkaj/https://core.ac.uk/download/pdf/82413534.pdf

عن Dr. Maisa Salah

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.