الشم في بيئة الواقع الافتراضي
متابعة أ / محمد الطاهر
تتيح آلة الرائحة ، المسماة بمقياس الشم ، الشم في بيئات الواقع الافتراضي.
في الماضي ، ركزت ألعاب الكمبيوتر في الغالب على ما يمكننا رؤيته – الصور المتحركة على الشاشات. حواس أخرى لم تكن موجودة. لكن مجموعة بحثية متعددة التخصصات في جامعة ستوكهولم وجامعة مالمو قامت الآن ببناء آلة عطرية يمكن التحكم فيها بواسطة كمبيوتر الألعاب. في اللعبة ، يتحرك المشارك في قبو نبيذ افتراضي ، ويلتقط كؤوس نبيذ افتراضية تحتوي على أنواع مختلفة من النبيذ ، ويخمن الروائح. يتم توصيل آلة الرائحة الصغيرة بوحدة التحكم في نظام VR ، وعندما يرفع اللاعب الزجاج ، فإنه يطلق رائحة.
إن إمكانية الانتقال من حاسة الشم السلبية إلى حاسة الشم الأكثر نشاطًا في عالم اللعبة تمهد الطريق لتطوير ميكانيكا لعبة جديدة تمامًا تعتمد على الرائحة استنادًا إلى حركات اللاعبين وأحكامهم” ، كما يقول سيمون نيدنتال ، التفاعل و باحث ألعاب في جامعة مالمو.
يتكون مقياس الشم من أربعة صمامات مختلفة كل منها متصل بقناة. يوجد في المنتصف مروحة تمتص الهواء داخل أنبوب. بمساعدة الكمبيوتر ، يمكن للاعب التحكم في القنوات الأربع بحيث تفتح بدرجات مختلفة وتوفر مزيجًا مختلفًا من الرائحة. خلطات الرائحة التي يمكن أن تحاكي تعقيد الرائحة الحقيقية .
المصادر:
https://www.sciencedaily.com/news/computers_math/artificial_intelligence/