انطلاق أشغال الأيام العلمية المغربية –السويسرية بالرباط

انطلقت اشغال الدورة الأولى للأيام العلمية المغربية –السويسرية، يوم الاثنين 16 أكتوبر 2023 بالرباط، والتي ينظمها كل من جامعة محمد الخامس بالرباط ومؤسسة البيت الرائد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حول موضوع: “قضايا المياه في المغرب”، بتعاون مع سفارة سويسرا بالمغرب وبدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

ترأس هذا الحدث، المنظم في الفترة الممتدة ما بين 16 و 17 أكتوبر 2023 بمقر الجامعة بالرباط، كل من السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، والسيد المستشار الفيدرالي السويسري، ورئيس الإدارة الاتحادية للاقتصاد والتدريب والبحث، “غي بارمولانن”، بحضور كل من السيد رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، والسيد سفير سويسرا بالمغرب، والوفد السويسري المرافق للسيد المستشار، وعدة شخصيات وازنة دبلوماسية وأكاديمية من كلا البلدين.

يعد هذا اللقاء، فرصة لجمع ثلة من الخبراء لتبادل المعارف ومناقشة إشكالية الماء، الذي يشكل اليوم قضية عالمية رئيسية، أيضا تسليط الضوء على المبادرات والبرامج التي أطلقها المغرب، بما في ذلك بناء سدود جديدة وتثمين الماء لا سيما في القطاع الزراعي وكذا تعزيز إمدادات مياه الشرب.

وترتكز أشغال هذا اللقاء على تنظيم ثلاث موائد مستديرة خصصت لمناقشة المحاور التالية: التكنولوجيات الجديدة للإدارة المستدامة للمياه (التكنولوجيا النظيفة)؛ وإدارة المياه في القطاع الزراعي؛ والإدارة الفعالة للمياه بصفة عامة.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة المغربية ساهمت بثلاث ملايين درهم لتمويل المشاريع المبرمجة لسنة 2023، وهي نفس القيمة التي ساهمت بها الفدرالية السويسرية، بقيمة اجمالية بلغت ستة ملايين درهم، وذلك بعد نجاح النسخة الاولى من هذه المشاريع سنة 2022، والتي بلغت قيمتها مليوني درهم ساهمت المملكة فيها بمليون درهم.

 

 

Royaume du Maroc

Université Mohammed V de Rabat

La Présidence

 

المملكــة المغربيـــــة

جامعة محمد الخـــــامس بالربـــاط

رئاسة الجــــــــامعة

عن هاني سلام

شاهد أيضاً

Sustainable Development Goals (SDGs)

Sustainable Development Goals (SDGs) And Scientific research Scientific research plays a crucial role in advancing …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.