القران الكريم وصناعه الصلب ومنافع الناس

القران الكريم

وصناعه الصلب ومنافع الناس

في الآية الكريمة من سورة الحديد

(لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ)

الحديد٢٥.

يتكون الصلب من الحديد والكربون، وهو أحد أكثر السبائك تنوعا في العالم. يتم استخدامه لصنع كل شيء من السيارات والشاحنات إلى مسارات السكك الحديدية، والمسامير، والأجهزة، والمزيد. اليوم، سوف نستكشف سبع حقائق ممتعة ومثيرة للاهتمام حول الصلب.

الصلب أكثر مرونة من المطاط

لا، هذا ليس خطأ مطبعي… الصلب هو في الواقع أكثر مرونة من المطاط. تشير المرونة إلى قدرة المادة على “الارتداد” إلى شكلها الأصلي بعد تشوهها تحت الضغط. بناء على هذا التعريف، يكون الصلب أكثر مرونة من المطاط لأنه قادر على العودة إلى شكله الأصلي بسرعة أكبر.

الصلب أقوى ١٠٠٠ مرة من الحديد

الصلب نفسه عبارة عن سبيكة تتكون أساسا من الحديد مع كمية صغيرة من الكربون (بالإضافة إلى العناصر النزرة الأخرى). عند مقارنته بالحديد النقي، فإن الصلب أقوى بحوالي ١٠٠٠ مرة. تؤدي إضافة كمية صغيرة من الكربون إلى الصلب إلى زيادة قوة الشد بشكل كبير، مما يؤدي إلى مستوى أعلى من القوة مقارنة بالحديد النقي.

الصلب هو واحد من أكثر المواد المعاد تدويرها في العالم

معظم منتجات الصلب ليست مصنوعة من الصلب الجديد. إنها مصنوعة من الصلب المعاد تدويره. تشير الإحصاءات إلى أن معدل إعادة التدوير العالمي للصلب يبلغ حوالي ٦٠٪، مما يعني أن أكثر من نصف الصلب يتم إعادة تدويره وإعادة استخدامه. من السهل إعادة تدوير الصلب لأنه يمكن صهره. يصل عدد رتب الصلب الي أكثر من ٣٥٠٠ رتبه من الصلب.

أكثر من ٦ مليون شخص يعملون في صناعة الصلب

كانت صناعة الصلب موجودة منذ قرون، وعلى الرغم من أنها تشهد صعودا وهبوطا، إلا أنه من الآمن أن تكون الصناعة صحية. على الصعيد العالمي، تشير التقديرات إلى أن أكثر من ٢ مليون شخص يعملون في صناعة الصلب بصوره مباشره و١.٥ مليون شخص يعملون في مجال المقاولات الخدمية بالإضافة الي ٢.٥ يعملون في الصناعات التكميلية كما ان كل وظيفة يتم خلقها ينشأ في المقابل ٨ وظائف غير مباشره بإجمالي ٤٩.٣ مليون فرصه عمل.

تنتج السيارة الخردة ما يكفي من الصلب لأربعة أعمدة مرافق

وفقا [للمعهد الأمريكي للحديد والصلب ](https://www.steel.org/~/media/Files/AISI/Fact%20Sheets/50_Fun_Facts_About_Steel.pdf)، فإن السيارة النموذجية المخردة تنتج ما يكفي من الصلب لإنتاج أربعة أعمدة مرافق. عندما تصل سيارة “الفولكس فاجن” القديمة إلى نهاية عمرها الافتراضي، فإنها تتوجه إلى ساحة الخردة حيث يتم تقسيمها إلى أجزاء. يتم إعادة تدوير الأجزاء الصلبة التي لا يمكن إعادة استخدامها بشكل عام – ويمكن أن يوفر هذا الصلب المعاد تدويره مواد كافية لأربعة أعمدة مرافق.

يؤثر محتوى الكربون على خصائص الصلب

عند إنتاج الصلب، يجب على الشركات إيلاء اهتمام وثيق لمحتوى الكربون. إذا تم استخدام كمية غير كافية من الكربون، يصبح الصلب عرضة للصدأ والتآكل. إذا تم استخدام الكثير من الكربون، تصبح صناعه الصلب من اكثر الصناعات الملوثة.

يمكن أن يستمر السقف الصلب لأكثر من نصف قرن

أصبحت الأسطح الفولاذية شائعة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة. في حين أن الأسقف التقليدية المغطاة بالألواح الخشبية تدوم عادة حوالي ١٥ إلى ٢٠ عاما فقط، يمكن أن تستمر الأسطح الفولاذية لأكثر من نصف قرن، مما يجعلها استثمارا ذكيا لأصحاب المنازل وأصحاب الأعمال.

د هشام سعد

عن هاني سلام

شاهد أيضاً

رسالة الى وزير التعليم تعلم من اخطاء من سبقوك

كتبت منى ابو غالي تمرد علي الواقع ولا تعش في عبائه من سبقوك هكذا بدأت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.