دودة الحشد الخريفية.. أضرارها وطرق مكافحتها

بالتعاون مع محطة بحوث سخا معهد بحوث وقاية النباتات ينفذ ندوة بعنوان: دودة الحشد الخريفية.. أضرارها وطرق مكافحتها

دودة الحشد الخريفية، Spodoptera frugiperda، من الحشرات الضارة التي تنتمي إلى فصيلة الفراشات الليلية. تُعتبر هذه الحشرة من الآفات الزراعية الخطيرة، حيث تهاجم العديد من المحاصيل مثل الذرة، والقمح، والأرز، وبعض الخضروات. توجد دودة الحشد الخريفية في مناطق مختلفة حول العالم، بما في ذلك مصر، وتُعتبر تهديدًا جديًا للأمن الغذائي نظرًا لقدرتها على التكاثر السريع والإلحاق بأضرار كبيرة بالمحاصيل.

وفي إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وتكليفات الدكتور أحمد عبد المجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات تم تنفيذ ندوة بعنوان: دودة الحشد الخريفية.. أضرارها وطرق مكافحتها

بالتعاون مع الدكتور محمد عطوه مدير محطة البحوث الزراعية بسخا، قدمها الدكتور مجدي السماحي أستاذ النانوتكنولوجي ووقاية النبات والمشرف العلمي لدودة الحشد بمحافظة كفر الشيخ.

وافتتحت الندوة بكلمة للدكتور الزاهي صابر مدير فرع معهد بحوث وقاية النباتات نيابة عن الدكتور أحمد عبد المجيد موضحاً أهمية الحشرة على العديد من المحاصيل وخاصة محصول الذرة الشامية.

وقد استعرض السماحي العديد من النقاط الهامة منها: تاريخ دخول الحشرة لإفريقيا ومنها إلى جنوب مصر، تسمية الحشرة، كيفية التعرف على الحشرة، أعراض الإصابة على محصول الذرة الذرة الشامية، طرق المكافحة المختلفة ومنها استخدام المبيدات الموصي بها من قبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة.

كما تم عرض جهود معهد بحوث وقاية النباتات في رفع وعي المزارعين في مواجهة هذه الحشرة الخطيرة والتأكيد على استخدام المبيدات الموصي بها وتوفرها بمديريات الزراعة على مستوى الجمهورية وجهود الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بالتعاون مع مديريات الزراعة في الحد من خطورة الحشرة.

وقد حضر الندوة العديد من أعضاء الهيئة البحثية بمعهد بحوث وقاية النباتات بسخا، ورؤساء الفرق البحثية بالمحطة وأعضاء الهيئة البحثية من معاهد: المحاصيل الحقلية، الأراضي، القطن، أمراض النبات، الإرشاد الزراعي، والعديد من شباب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج، وعدد من طلاب كلية الزراعة بجامعتي كفر الشيخ والمنصورة.

 

 

عن هاني سلام

شاهد أيضاً

البصمة الفريدة : آلية مبتكرة لرسم بروفايل شخصية الطالب المصري

البصمة الفريدة : آلية مبتكرة لرسم بروفايل شخصية الطالب المصري (نحو نظام تعليمٌي يُحاكي احتياجات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.