القهر (1)

 

من أصعب الأشياء على النفس أن تكون مقهوراً أو تقع تحت ضغط فتتحول إلى شخص مقهور،وبعيداً عن الراحل رحمة الله عليه أحمد رفعت والقصة المتداولة والاتهامات والمزايدات،لكن يمكنك أن ترى الآن ومنذ بداية امتحانات الثانوي العام 2024 المعنى الحرفي للقهر …قهر أولياء الأمور وقهر الطلاب الذي أصابهم منذ بداية الامتحانات وتجلى ذلك في اختبار الفيزياء وعاد بصورة أسوء في امتحان الكيمياء للشعبة العلمية والجغرافيا للشعبة الأدبية وكالعادة خرج علينا المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأنه تم مراجعة نماذج أسئلة امتحان الكيمياء حيث تم التأكد من عدم وجود أخطاء وأن الأسئلة وفقاً لمواصفات الورقة الامتحانية!!!! ووفقاً للمستويات العقلية المختلفة!!!حيث خاطبت نواتج التعلم البسيطة والمتوسطة والعليا!!!. ورغم المطالبة بضرورة أن تقوم الوزارة بتوضيح ماهي مواصفات الورقة الامتحانية للصف الثالث الثانوي وهل هي كما قيل مواصفات رقمية كما ذكر الوزير السابق – مع ملاحظة أن الوزير السابق كان رئيساً لما سمي مركز التقويم والامتحانات التربوي والكائن بالمقطم ويعلم جيداً أن هذه ليس مواصفات الورقة الامتحانية – بالنسب المذكورة 30 % ….إلى أخره وللذين هاجموني في الرسائل الخاصة بأنني أدعي على الوزارة – بعضهم أعلنها في لقاءات واجتماعات حفاظاً على كرسيه وهذا حقه – فاللينك التالي من على صفحة الوزارة ذاتها يوضح المواصفات الفنية للورقة الامتحانية من المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الثانوية الصف الأول والثاني فقط وكذلك التربية الخاصة وحتى أبناؤنا في الخارج لكن الصف الثالث الثانوي الأهم والمؤثر والذي يقال أنه أمن قومي غير موجودة جملة وتفصيلاً….

https://moe.gov.eg/ar/exam-paper-specifications/

وفيه يتضح تماما أن مواصفات الورقة الامتحانية وفق كلام الوزارة ذاتها مختلف تماماً عن التصريحات المنتشرة.

وللمرة ….الحقيقة لا أتذكر العدد لكن أوضحت ووفق ما تعلمته من أساتذتي التربويين ومنهم الوزير السابق نفسه أن الأختبار الجيد يجب أن يخضع لما يسمى الوزن النسبي للأختبار وله طرق في إعداده وغير ذلك يكون امتحان خزعبلي لا يخضع لمقاييس علمية ولكن يخضع لأهواء وتوجيه مغرض.

والحقيقة ان اختبار الكيمياء لهذا العام يتفوق على اختبار الجغرافيا في شيء فريد ومتميز لم يسبق له مثيل – في الكيمياء لأن حدث في العام الماضي ولكن في اختبار الفيزياء – وهو أن عدد من الأسئلة تم حلها على الهواء مباشرة في مواقع الأساتذة الأجلاء وعلى صفحاتهم قيل أنها 18 سؤال ويقال أكثر أو أقل والغريب أن الأسئلة كانت بنفس الأختيارات حتى الخطأ منها؟!!! ضع كما تريد علامات التعجب كيف ذلك لا أحد يعرف وبعيداً عن الفيديو المنتشر والمتداول للسيدة التي قامت بتلاوة الامتحان والأختيارات أمام اللجنة – كان هذا مشهد هزلي للسيدة عبلة كامل في فيلم اللمبي وتحول إلى حقيقة مؤلمة – وبعيداً عن تصريحات المتحدث الرسمي المذكورة في اللينك التالي :

https://www.elbalad.news/6251239 الغريب أن المتحدث الرسمي والوزارة لم يتطرقا إلى كيفية حصول السيدة على الأختبار كاملاً وكيف وصل إلى يديها وكذلك من الذي تولى حل الامتحان وأعادته إلى ولي الأمر التي قامت بإذاعته على الطلاب كما فعلت عبلة كامل لتنقذ أبنها اللمبي!.

وانتهى المشهد ولعله لم ينتهي بالمعلم الذي سرد اعترافات مؤلمة وموجعة عن فلاشة عليها الاسئلة الخاصة بالكيمياء وأسم المعلم “محمد عارف” وقال بالحرف الواحد على صفحته ووفق ما نشره الصحفي أحمد حافظ : أنا اتعرض عليا فلاشة فيها ٢٠٠ سؤال مش هيخرج منهم الامتحان.. وفيه معلمين اشتروا الفلاشة وقدموها لطلابهم في الدروس الخصوصية على إنها مراجعة نهائية وجه منها أسئلة بالنص في امتحان الكيمياء.. وقال إنه مستعد يتكلم أمام أي جهة في مصر!!!!!.. وهنا يجب أن تسأل القائمين على ما نسميه منظومة امتحانات الثانوية العامة …..ما هذا العبث؟. أفضل كلمة مهذبة يمكنك أن تتلفظ بها لتعبر عن مدى الحساس بالقهر وأنت تنظر لأبنتك أو أبنك ولا تستطيع أن تفعل شيئاً سوى أن تحتضنه بشده لتخفي عنه عجزك وضعفك وقهرك أمام منظومة أقل ما يجب أن يقال عنها أنها فاسدة ويجب أن يتم تطهيرها.

الآن هل ستخرج علينا اللجنة المسئولة عن الامتحان لتقول كما قال الوزير السابق في موضوع الفيزياء أنه توارد خواطر؟!!! ما شاء الله توارد خواطر في أكثر من 18 سؤال بأختياراتهم المتعددة! ماذنب الطلاب الذين ألتزموا بميثاق الشرف وفقط أجتهدوا وتعلموا ولم يقبل الغش؟ كيف ستواجه الوزارة كل ملابسات امتحان ليس فقط كونه جاء صعباً ومعقداً بل ايضاً حامت حوله شبهات التسريب.

ننتظر من الوزير تحقيق عاجل واضح وشفاف يظهر الحقيقة وخاصة انه لا يمكن لأحد أن يقول أنها توارد خواطرأو عمل من أعمال السحر وجلب الامتحان ولنتذكر موقف الأستاذ الدكتور المحترم وزير التربية والتعليم الأسبق الهلال الشربيني عندما قرر بعد تحقيق سريع في واقعة التسريب الشهيرة بإعادة الامتحان واتخذ قرارات قوية ضد المتسببين في هذه الكارثة.

في انتظار قرار الوزارة بالتحقيق وأعلان نتائج التحقيق لعله يرفع قهراً وظلماً قد وقع على بناتنا وأبنائنا الطلاب وأولياء أمور كل ذنبهم أنهم علموا أولادهم أن الغش حرام.

وفي الانتظارولنا عودة.

محمد مصطفى الجيزاوي

استشاري الادارة العامة للتعليم العام

مدير عام التعليم العام والتوجيهات الفنية الأسبق

مدير عام إدارة برج العرب الأسبق

 

عن هاني سلام

شاهد أيضاً

تكلم حتي أراك

بقلم خديجة محمود ( تكلم حتي أراك )   أبعاد التواصل في كشف الشخصيات   …

تعليق واحد

  1. د/ وليد مهدي عبدالفتاح

    لا فُض فوك دكتور / محمد الجيزاوي
    لقد أصبت عين الحقيقة ، في زمن قل فيه من نطق بالحق لأسباب وأطماع مختلفة
    كل ماذكرته في مقالك صحيح تماماً وأؤيدك فيه
    وهنا سؤالي للسادة المحترمين اعضاء اللجنة الفنية الموقرة التي قامت بمراجعة شكوى تسريب امتحان الكيمياء حسب ماجاء في بيان وزارة التربية والتعليم اليوم بأنهم قد اطلعوا على الڤيديوهات المتداولة لبعض المعلمين وهم يقوموا بمراجعة الأسئلة مع الطلبة ، افادت اللجنة الموقرة ان الڤيديوهات هذه ليست دقيقة وانها توارد خواطر وانها مبنية على نواتج التعلم إلى آخر ماورد في هذه الفقرة ، ثم نتفاجئ باللجنة الفنية تصرح بأنهم قاموا بالبحث عن هذه الفيديوهات المتداولة وروابطها ولم يوجد لها أثر على YouTube.
    والسؤال هنا موجه للجنة الفنية: هل يعلم اعضاء اللجنة الفنية الموقرة ان هذه الفيديوهات هي على منصة المعلم الخاصة !!!!! اي لايستطيع اي فرد الدخول على منصة هذا المعلم إلا من خلال شراء كود يفتح له مشاهدة المنصة ؟؟؟؟!!! وبالتالي لا يمكن نزولها على اليوتيوب… هل استعانت اللجنة الفنية بأحد المختصين في البرمجة لسؤاله عن هذه النقطة ؟!!!!! طبعا أشك أن يكون حدث ذلك
    السادة المسؤولين بوزارة التربية والتعليم أنتم الآن في مفترق طرق اما ان تكونوا بجانب ابناءكم وبجانب الحق واما ان تكونوا بجانب الظلم
    ولا تنسوا ان دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.