برج ممسك الأعنة

د محمد زكريا توفيق
Auriga

برج هام يمثل مخترع العربة الحربية، أو الحنطور، في الأساطير اليونانية القديمة. شكل البرج يشبه وجه رجل يلبس طرطورا، ذو أنف مفلطح وذقن بارزة. تدل على الهيئة التي يتسم بها المحاربون.

عين أوريجا أو قائد العربة الحربية، هو النجم اللامع “العيوق” أو “كابيلا” (Capella). كابيلا كلمة لاتينية تعني عنيزة.

كان العرب يسمونه قديما “الراكب”. درجة استضاءة العيوق تشبه درجة استضاءة النجم “النسر الواقع” أو “فيجا” (Vega) في برج القيثارة. تبلغ 150 ضعف درجة استضاءة الشمس. يبعد عنا العيوق مسافة 42 سنة ضوئية.

النجم القطبي “بولاريس” (Polaris)، يبدو لنا من سطح الكرة الأرضية ثابت لا يتحرك في مكانه في السماء. يشير تقريبا إلى الشمال الجغرافي للكرة الأرضية. أما باقي النجوم، تدور حول النجم القطبي من الشرق للغرب، في مسارات دائرية.

هذا بسبب حركة الكرة الأرضية حول محورها. حركة النجوم هذه كمجموعة، تشبه حركة الثقوب في المظلة عندما تدور المظلة حول وسطها، الذي يمثل في هذه الحالة النجم القطبي.

النجوم القريبة من النجم القطبي تدور في دوائر صغيرة. والنجوم البعيدة تدور في دوائر كبيرة. لذلك نجد النجوم القريبة من النجم القطبي، يمكن مشاهدتها معظم الوقت في السماء.

النجوم البعيدة نشاهدها بعض الوقت. ثم تغرب معظم الوقت وراء الأفق. بما أن النجم العيوق يقع قريبا من النجم القطبي، لذلك نجده يختفي وراء الأفق 5 ساعات فقط كل يوم. يمكن مشاهدته طوال العام.

لكي نجد نجم العيوق، مد خطا بين النجم الذي يقع بين رأس المغرفة الكبيرة (Big Dipper) ويدها، والنجم الذي يقع في أول رأس المغرفة.

على امتداد هذا الخط الوهمي، سوف نجد بسهولة النجم العيوق. قريبا من العيوق، ستجد ثلاثة نجوم خافتة تمثل أنف أوريجا. ومن هنا يمكن تحديد باقي البرج.

عرف البابليون واليونانيون والعرب برج ممسك الأعنة منذ القدم. الأساطير البابلية واليونانية القديمة تعطي أسماء مختلفة لمخترع العربة الحربية.

أحد هذه الأساطير تقول إن الإلهة حيرا (Hera) زوجة كبير الآلهة زيوس (Zeus)، أنجبت طفلا أسمته هيفاستوس (Hephaestus).

عندما علمت حيرا أنه أعرج. شعرت بالخزي والعار. أرادت أن تتخلص منه، فأنزلته من السماء ورمته إلى الأرض.

عندما كبر الطفل، تغلب على عاهته بإتقان الحدادة وصناعة الأسلحة والمجوهرات للآلهة. هيفاستوس هو نفس الصانع الذي أتى إلى نجدة الجبار (Orion)، عندما أصيب بالعمى.

قيل أيضا أنه ، بسبب عاهته، اخترع هيفاستوس العربة الحنطور لكي يتنقل بها بسهولة.

قصة أخرى تقول أن مخترع العربة الحنطور ذات الأربع أحصنة، هو إريكتونيوس (Erichthonius) الأعرج ابن فولكان (Vulcan) ومينفيرا (Minvera).

أفضل الأوقات لمشاهدة أوريجا، هي الشهور: من أكتوبر إلى أبريل.

النجوم:

الفا العيوق أو كابيلا (Capella). نجم عملاق.
درجة اللمعان: 1
البعد: 42 سنة ضوئية

بيتا- منقب ذي العنان (Menkalinan). نجم
مزدوج.
درجة اللمعان: 2
البعد: 72 سنة ضوئية

جاما- الناطح (Al Nath). هو أيضا من نجوم برج الثور.
درجة اللمعان: 1.7
البعد: 130 سنة ضوئية

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: