خطة طموحة فى الاردن لمكافحة الذباب

اطلق وزارة البيئة الاردنية خطة طموحة للقضاء على الذباب في منطقة الاغوار جاء ذلك على لسان وزير البيئة ناصر الشريدة وهى تشمل مسارين قصير ومتوسط المدى وستباشر الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية البدء بتنفيذ المسار القريب الاجل خلال الاسبوع الحالي لتغطي كافة مناطق وادي الاردن.

وقال الشريدة / رئيس اللجنة الاارية العليا المكلفة بإعداد وتنفيذ الخطة انه تم اعتماد وسائل رفيقة بالبيئة لمكافحة الذباب تتمثل باستخدام مصائد طبيعية وزراعة أشجار ونباتات تحد من تكاثر وانتشار الذباب. هذا اضافة الى استخدام عمليات رش منتظمة للبؤر الساخنة التي تشكل بيئة مولدة ومناسبة لتكاثر الذباب.

واضاف الشريدة انه تم اعتماد النهج التشاركي بين وزارة البيئة والزراعة والشؤون البلدية والساحة والآثار والصحة وسلطة وادي الاردن في اعداد وتنفيذ الخطة لضمان نجاحها واستدامتها. مشيراً الى انه تم الاسبوع الماضي التوقيع على اتفاقية بين وزارة البيئة وسلطة وادي الاردن لتصنيع (40.000) ألف مصيدة غذائية ليصار الى توزيعها على مختلف مناطق الأغوار.

وأكد الشريدة على أهمية تضافر جهود الوزارات والمؤسسات المعنية والبلديات والمجتمعات المحلية للحصول على أفضل النتائج المرجوة في الحد من الانتشار المزمن للذباب في وادي الأردن نظراً لما يمثله من أهمية غذائية وسياحية واستثمارية وأثرية.

وزاد بان الوزارة ماضية في تنفيذ برنامج التحول الكامل نحو استخدام السماد العضوي المعالج لغايات التسميد بدلاً من السماد غير المعالج باعتباره مسببا رئيسياً بتكاثر الذباب بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية والشرطة البيئية من خلال الاستمرار في ضبط ومصادرة السماد غير المعالج عند مداخل الأغوار ، وتعميم التجربة الناجحة لمصنع السماد المعالج في ديرعلا.

وتحدث وزير البيئة على مراحل الخطة والمحاور والحلول الواردة فيها في المرحلتين قصيرة ومتوسطة الامد بحيث سيتم الشروع بعمليات رش منتظم للبؤر الساخنة التي جرى تحديدها في الزيارة الميدانية التي قام بها الأمناء العامون للوزارات المعنية نهاية الأسبوع الماضي الى وادي الاردن بدءاً من منطقة الزارة على الشاطئ الشرقي للبحر الميت، ومكاب النفايات واماكن تجمعها وحظائر المواشي المنتشرة.

هذا الى جانب اتخاذ سلسلة من الإجراءات المتمثلة بتجهيز المحطة التحويلية للنفايات في منطقة الشونة الجنوبية تمهيدا لاعتماد مكب النفايات غير المعتمد من قبل الجهات المعنية والذي يعتبر بؤرة ساخنة .بالاضافة الى ايجاد الحلول المناسبة لمعالجة النفايات السائلة في منطقة الاغوار.

ونظراً لما يمثله البعد التوعوي من اهمية في انجاح هذه الخطة ، أفاد الشريدة بانه تم تشكيل لجنة اعلامية تضم المستشارين الإعلاميين في الوزارات المعنية انيطت بها مهمة اعداد خطة اعلامية تثقيفية متكاملة لمواكبة مراحل تنفيذ الخطة. بهدف خلق الوعي اللازم بضرورة مشاركة الجميع على الممارسات الحديثة والناجعة المستخدمة في المكافحة والحفاظ على النظافة العامة وتحديداً في الأماكن السياحية وأماكن التنزه.
كما تم تشكيل لجنة فنية متخصصة تضم الخبراء والفنيين يمثلون الوزارات المعنية بتنفيذ الخطة.
من مكتب المستشار الاعلامى بوزارة البيئة الاردنية

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: