الرئيسية / البيئة العالمية / اخبار اليابان : قوة الزلزال 9 درجات و احتمال حدوث انصهار جزئي في مفاعل آخر

اخبار اليابان : قوة الزلزال 9 درجات و احتمال حدوث انصهار جزئي في مفاعل آخر

ذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن الزلزال الذي ضرب منطقة شمال شرقي اليابان المطلة على المحيط الهادئ يوم الجمعة الماضي كانت قوته تسع درجات وليس ثماني درجات وثمانية من عشرة من الدرجة كما أعلن سابقا.
وتعادل هذه القوة قوة الزلزال الذي ضرب قبالة جزيرة سومطرة الإندونيسية في عام ألفين وأربعة والذي نجم عنه موجات مد بحري تسونامي عاتية في المحيط الهندي.
وفى نفس الوقت قال وزير شؤون مجلس الوزراء الياباني يوكيئو إيدانو إن مستوى مياه التبريد في مفاعل آخر بمحطة فوكوشيما رقم واحد للطاقة النووية قد انخفض.

ففي الساعة الحادية عشرة صباحا يوم الأحد، أخبر إيدانو الصحفيين بأن مستوى مياه التبريد في المفاعل رقم ثلاثة بمحطة فوكوشيما رقم واحد للطاقة النووية قد انخفض، ويعتقد أن جزءا من قضبان الوقود أصبحت مكشوفة.

ويشير ذلك إلى احتمال حدوث انصهار لقضبان الوقود في هذا المفاعل داخل محطة الطاقة النووية، في أعقاب حادث مماثل في المفاعل رقم واحد يوم السبت.

وقال إيدانو إن العمل كان يجري لتخفيف الضغط داخل وعاء المفاعل وضخ مياه داخله لرفع مستوى المياه.

وأضاف أن حمض البوريك قد أضيف إلى المياه لإبطاء سرعة التفاعلات الكيميائية للوقود النووي.

وقال إيدانو إن مواد مشعة تم اكتشافها بالقرب من المحطة، وإن أعلى مستوى للإشعاع سجل بالقرب من محطة الطاقة النووية كان ألفا ومائتين وأربعة واثنين من عشرة ميكروزيفرت لكل ساعة عند الساعة الثامنة وثلاث وثلاثين دقيقة صباحا.

وقال إيدانو إن هذا كان على الأرجح بسبب تنفيس الهواء داخل وعاء المفاعل في محاولة لتخفيف الضغط.

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − 1 =