السكتة القلبية في سيجارة واحدة تدخنها للمرأة

– وكالات الأنباء ـ
آفة التدخين تسبب الاصابة بالأورام السرطانية المؤدية الى مقتل ما لا يقل عن نصف المدخنين.
نبه باحثون كنديون من أن تدخين سيجارة واحدة في اليوم يضاعف خطر وفاة النساء بالسكتة القلبية المفاجئة.
واظهرت دراسة عالمية جديدة ترصد اتجاهات “مزعجة” بشان التدخين أن 40% من الرجال في الدول النامية مازالوا يدخنون أو يستخدمون التبغ وأن النساء يبدأن بشكل متزايد التدخين في اعمار اصغر.
وتراوحت معدلات التدخين بين النساء من 0.5% في مصر إلى حوالي 25% في بولندان، وفي بريطانيا والولايات المتحدة بلغت النسبة 21% و16% على الترتيب.
وافاد الاختصاصي في علم كهرباء القلب في جامعة ألبرتا، روبيندر ساندو التابعة لجمعية القلب الأميركية إن “دراستنا تظهر أن التدخين هو عامل هام في السكتة القلبية المفاجئة لدى النساء ويمكن تغييره”.
واستند الباحثون الى دراسة شملت101 ألف امرأة سليمة، وراقبوا معدل وفياتهن جراء السكتة القلبية المفاجئة.كما اطلعوا على سجلاتهنّ التي تعود إلى العام 1980،و تمت متابعتهنّ على مدى 30 عاماً، علماً أن المشاركات كانت أعمارهنّ في بداية الدراسة تتراوح بين 33 و50 عاماً.
وأوضحوا ان سجل النساء الطبي كان خالياً من الامراض والاورام الخبيثة، مشيرين إلى أن 351 امرأة توفين بالسكتة القلبية المفاجئة خلال الدراسة.
واقر الباحثون أن تدخين سيجارة يتيمة في اليوم، أو التدخين بمستوى منخفض إلى معتدل يزيد خطر وفاة المدخّنات بالسكتة القلبية المفاجئة مرتين ونصف المرة بالمقارنة مع غير المدخنات.
وتقول منظمة الصحة العالمية ان التدخين يقتل حوالي 6 ملايين شخص سنويا في انحاء العالم بما في ذلك أكثر من 600 ألفا من غير المدخنين يموتون من التعرض للدخان الذي ينفثه المدخنون او ما يعرف بالتدخين السلبي.
وتتوقع المنظمة انه اذا استمرت الاتجاهات الحالية فان التدخين قد يقتل 8 ملايين شخص سنويا بحلول 2030.
ويتسبب التدخين في قتل ما لا يقل عن نصف المدخنين، خاصة بسبب إصابتهم ببعض الأورام السرطانية.
ويفتك التدخين بقرابة 30 مليون شخص ينضمون لقائمة المدخنين كل عام.
ووجد الباحثون ان كل فرد سبق ان دخن يوماً يواجه خطراً متزايداً بالإصابة بمرض إعتام عدسة العين، وان النسبة ترتفع أكثر في أوساط من يدخنون حالياً.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: