براءة اختراع سعودية لعلاج الربو‎

كتب :حمدان المالكي : السعودية :
حصل أستاذ علم العقاقير الدكتور محمد بن عبدالعزيز اليحيى، وأستاذ علم الأدوية الدكتور كمال الدين حسين الطاهر من كلية الصيدلة جامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الصيني في علاج وتثبيط مرض الربو (الأزمة) عن طريق نبات فجونيا بروقيري.
والاختراع مودع بشأنه طلب براءة اختراع في المكتب الدولي، والمكتب الأوروبي، ويتخذ حالياً برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية بالجامعة إجراءات تسريع الطلب في المكتب الأوروبي للحصول على براءة اختراع ثانية تساعد في خلق قدرة تسويقية ذات حجم أكبر نظراً لامتداد نطاق الحماية لقاعدة دولية واسعة. 
ويجري العمل حالياً على تطبيق الاختراع عملياً بهدف إنتاجه فعلياً على المستوى التجاري، حتى يستطيع من خلاله برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية من تسويق الاختراع وعرضه على شركات الأدوية المحلية والدولية خلال الأشهر القليلة المقبلة.
ويعد مرض الربو من أمراض الجهاز التنفسي الأكثر انتشاراً في منطقة الشرق الأوسط إذ تعمل الظروف البيئية من غبار وأمطار وحشرات وروائح عطرية وغير عطرية من مصادرها النباتية والحيوانية على تحسيس العديد من الأفراد صغاراً وكباراً وزيادة إفرازات وسائط (الربو) المتعددة من “ليوكوترايينات” ومادتي “باف” و”بي” و”الهستامين” و”الإنترليوكينات” و”الأدينوزين” التي تعمل متآزرة مع بعضها البعض لزيادة تقلصات وانقباضات الشعب الهوائية مما يضعف التنفس ويهيئ لنقص الأكسجين في الأعضاء وحدوث اضطرابات الدماغ والجهاز القلبي الوعائي. ورغم وجود العديد من الأدوية ذات الآليات المتعددة التي تعمل لكبح وسيط أو أكثر من وسائط ومسببات الربو إلا أنه حتى اليوم لم يتم اكتشاف دواء ناجح يقضي على كل وسائط ومسببات الربو.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: