الرئيسية / طب وصحة / منظومة الكترونية تبشر باختراقات في أبحاث السرطان

منظومة الكترونية تبشر باختراقات في أبحاث السرطان

متابعات : عبدالمنعم أمين : الشرقية مصر
قال العلماء ان منظومة الكومبيوتر التي أُطلق عليها اسم كراب CRAB قادرة على قراءة ملايين المقالات والدراسات العلمية بحثا عن مفاتيح الى اسباب الأورام الخبيثة. واكتشفت المنظومة بالفعل السبب المحتمل في ان بعض المواد الكيمياوية تؤدي الى الاصابة بسرطان البنكرياس بين الرجال فقط.
وتعتبر المنظومة “كراب” أحدث خطوة في تطبيق شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي يُسمى المعالجة اللغوية الطبيعية. ويُستخدم هذا الشكل أيضا في برمجية “سيري” Siri الخاصة بهاتف آيفون 4 أس. وهي تمكن الكومبيوتر من قراءة النصوص واشتقاق معان منها رغم تعقيدها وابهامها ، مثلما يفعل البشر.

ومن المقرر ان تُستخدم المنظومة اولا لتقييم مخاطر المواد الكيمياوية الجديدة واحتمال تسببها في الاصابة بالسرطان. 
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتورة آنا كورهونين رئيسة فريق الباحثين الذين طوروا منظومة “كراب” في جامعة كامبردج ان المرحلة الأولى في أي تقييم لهذه الأخطار هي مراجعة ما أُعد من أبحاث ودراسات عنها.
وأشارت كورهونين الى انه قد تكون هناك عشرات آلاف المقالات والدراسات التي تتناول مادة كيمياوية واحدة. وإذا جرت هذه المراجعة يدويا فانها ستكون باهظة الكلفة وبسبب تزايد عدد المطبوعات فان مراجعتها كلها اصبح تحديا كبيرا. وتنتج الاقتصادات الناشئة مثل الصين والهند أبحاثا علمية بوتيرة لا سابق لها حتى أنها اثارت مخاوف من إغفال اكتشافات مهمة فيها.
وقالت الدكتورة كورهونين ان المنظومة التي ما زالت قيد التطوير يمكن مع ذلك استخدامها للتوصل الى علاقات من الصعب ايجادها حتى إذا أمكن قراءة كل الوثائق. ومن المقرر توفير المنظومة للباحثين تفاعليا على الانترنت والمؤمل ان يجري تعديل التكنولوجيا لتطبيقها في مجالات علمية أخرى.

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − 8 =