الرئيسية / الاخبار العلمية / انطلاق الصاروخ فالكون

انطلاق الصاروخ فالكون

– وكاالات الانباء –
أطلق في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين صاروخ فالكون 9 حاملا مركبة الشحن الفضائية دراجون من قاعدة كيب كنافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية في مهمة لاستئناف خط إمداد أمريكي لمحطة الفضاء الدولية بعد خروج مكوك الفضاء من الخدمة.
أطلق الصاروخ فالكون 9 الذي صنعته شركة تكنولوجيا استكشاف الفضاء (سبيس اكس) الأمريكية الخاصة من محطة كيب كنافيرال للقوات الجوية الأمريكية في الساعة 0035 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين.
وإذا سارت كل الأمور وفقا لما تم التخطيط له فان المركبة ستصل الى محطة الفضاء الدولية الموجودة على بعد 400 كيلومتر فوق الأرض بحلول يوم الأربعاء.
وتحمل المركبة دراجون نحو 400 كيلوجرام من المواد الغذائية والملابس والمعدات العلمية والإمدادات لمحطة الفضاء الدولية وهي مشروع تشارك فيه 15 دولة وتبلغ تكلفتها 100 مليار دولار.
وكانت شركة سبيس اكس قد قامت برحلة عملية إلى محطة الفضاء الدولية في مايو أيار ممهدة الطريق أمام تنفيذ عقد قيمته 1.6 مليار دولار لنقل شحنات لمحطة الفضاء الدولية لحساب إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) على مدى 12 رحلة.
وبعد خروج مكوك الفضاء الأمريكي من الخدمة العام الماضي لجأت ناسا للقطاع الخاص لنقل إمدادات لمحطة الفضاء وتتطلع لفعل نفس الشيء بالنسبة لنقل رواد فضاء إلى المحطة أيضا.
وعلى عكس مركبات الشحن الروسية والأوروبية التي تخدم محطة الفضاء الدولية فانه تم تصميم دراجون من اجل العودة للأرض سليمة بدلا من الاحتراق في الغلاف الجوي للأرض ومن ثم فبإمكانها العودة بأبحاث ومعدات من المحطة.

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − 13 =