وفاة 36 الف طفل سنويا بالجزائر

حصت الجزائر وفاة 36 الف طفل سنويا من بينهم 16 الف يولدون امواتا والبقية يتوفون خلال السنةالاولى من حياتهم،وذلك تبعا لما كشف عنه الديوان الوطني للاحصاء هذا الثلاثاء.

وو صف عمر بن بلة اطار بالديوان في مداخلته اثناء ملتقى “وفيات الاطفال في الجزائر” ، في اطار مشروع دعم تنفيذ عقد الشراكة بين الجزائر والاتحاد الاوربي ” الوضعية بالمخيفة لاستمرارها على حالها خلال مدة 5 الى 6 سنوات ” .

* واشار في نفس السياق ، الى نسبة وفيات الاطفال المسجلة خلال السنوات الاخيرة والتي بلغت 24.5 وفاة لكل 1000 ولادة حية ، داعيا الى ضرورة وضع مخطط وطني للتخفيض من هذه النسبة التي اعتبرها مؤشر من مؤشرات التنمية للبلاد.
* في حين اشار جميل لبان رئيس المخطط الوطني للاطفال حديثي الولادة ، الى مختلف النقائص المسجلة من اجل تخفيض وفيات الاطفال بالجزائر والمدرجة ضمن اهداف الالفية ، وهي الانتقال من 24.5 وفاة لكل 1000 ولادة حية الى 18 وفاة لكل 1000 ولادة حية خلال سنة2015.
* اما الخبير الفرنسي غي ديبلانك فقد نصح هو الاخر على المتابعة الجيد للحمل ،مؤكدا “استعداد ” الاتحاد الاوربي تقديم دعمه للدول المغاربية القريبة منه جغرافيا ، من خلال عرض تجربته الناجحة حول مكافحة وفيات الاطفال وتحسين الظروف الصحية.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: