“الصحة العالمية” تعتمد قرارا لصالح فلسطين بالأغلبية المطلقة

اياد القطراوي – فلسطين

اعتمدت جمعية الصحة العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية مشروع لصالح فلسطين، وذلك بعد التصويت عليه بنعم من قبل الأغلبية المطلقة من الأعضاء.

ويتلخص مشروع القرار الذي تم إقراره بأن يقدم الدعم إلى الخدمات الصحية الفلسطينية، بوسائل منها برنامج القدرات ووضع خطط إستراتيجية بشأن توظيف الاستثمارات في مجال توفير قدرات محددة للعلاج والتشخيص على الصعيد المحلي، وأن تُكفل المشتريات المستدامة من اللقاحات والأدوية والمعدات الطبية التي خضعت لاختبار المنظمة المسبق للصلاحية لصالح فلسطين، امتثالا للقانون الإنساني الدولي، ولقواعد المنظمة ومعاييرها.

كما يتضمن القرار تزويد السكان بالمساعدة التقنية المتصلة بالصحة، وأن يواصَل تقديم المساعدة التقنية اللازمة من أجل تلبية الاحتياجات الصحية للشعب الفلسطيني، بمن فيهم الأسرى، وذلك بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، فضلاً عن الاحتياجات الصحية للمعوقين والجرحى وتقديم الدعم لتطوير النظام الصحي في فلسطين، بما في ذلك القدس الشرقية، وذلك عن طريق التركيز على تنمية الموارد البشرية من أجل إضفاء الطابع المحلي على عملية تقديم الخدمات الصحية، وتقليل عمليات إحالة المرضى إلى الخارج، والحد من التكاليف المتكبدة عن ذلك، وتعزيز تقديم خدمات الصحة النفسية، وصون نظام متين للرعاية الصحية الأولية، وضمان تأمين الموارد المالية والبشرية لتحقيق الأهداف المذكورة.

وصوت لصالح المشروع 96 عضواً في المنظمة، وعارضه 11 عضواً، وامتنع 21 آخرين عن التصويت، فيما غابت 56 دولة عن التصويت، وذلك من أصل 184 دولة تمتلك حق التصويت.

وكانت وزيرة الصحة قد استعرضت الوضع الصحي في فلسطين والمعيقات التي تواجهه تحت الاحتلال والتحديات المفروضة والمشاريع الهامة التي من شأنها تطوير القطاع الصحي.

عن اياد القطراوي

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: