بقلم ا. محمد الامين احمد السيد
كيف يكون الإفتراض واقعا ؟
الواقع الإفتراضى Virtual Reality
كيف يكون الإفتراض واقع ؟ الإجابة على هذا السؤال هو فعليا إجابة عن مدى قوة التكنولوجيا التى توصل إليها العلماء و إجابة عن مدى مرونة العقل البشرى , فان الواقع الإفتراضى هو إستخدام التكنولوجيا الحديثة من اجهزة و برامج لتحويل بيئة إفتراضية صنعتها اكواد البرمجة الى شئ يصدق العقل البشرى انه حقيقة بل و يتفاعل معه مثل تفاعله مع الواقع الملموس.
كيفية تفاعل العقل البشرى مع الواقع الإفتراضى
تمثل تقنية الواقع الإفتراضى الشكل الاكثر تقدما للتفاعل بين الإنسان و الحاسب الالى و تتيح هذه العلاقة التفاعل الفورى بين المستخدم و البيئة التى صنعها الحاسب . كيف هذا ؟ الامر بسيط , يعمل العقل البشرى و يتفاعل كنتيجة لمعلومات و إشارات عصبية من حواس الانسان المختلفة مثل السمع و البصر و اللمس و غيرها من الحواس و بنفس الطريقة تقوم التكنولوجية الحديثة بخلق بيئة ثلاثية الابعاد تراها العين و مؤثرات سمعية تسمعها الاذن فيتفاعل العقل معها و كأنها حقيقة و كلما انعزلت حواس الانسان عن البيئة الواقعية تكون البيئة الإفتراضة اكثر تصديقا للعقل البشرى.
الواقع الإفتراضى ليس للترفيه فقط
وقد انتشر فى الآونة الأخيرة هذا المصطلح بشكل كبير و قد ارتبط مفهومه لدى معظمنا بانه تكنولوجيا ترفيهية مثل العاب الفيديو الحديثة التى تستخدم هذه التقنية , المعارض الفنية االتى يمكنك حضورها من منزلك ,و بعض المتاحف العالمية ايضا استخدمت هذه التقنية لزيادة عدد روادها و غيرها من وسائل الترفيه , ولكن تعد تقنية الواقع الافتراضي قوة متنامية تتجاوز الترفيه وأداة مهمة في التعليم والعلوم وإدارة الاعمال والتصنيع و الطب وغير ذلك .
الواقع الإفتراضى كوسيلة للتعلم
على الرغم من ان تقنيات الواقع الإفتراضى ليست جديدة و لكن توجهت المؤسسات التعليمية العالمية الى استخدام هذه التقنيات كوسيلة للتدريب العملى للدارسين من خلال خلق بيئة عمل افتراضية و اختبار تفاعلات الدارسين و تصحيح اخطائهم
الواقع الإفتراضى فى مجال العلوم
هناك العديد من المختبرات و مراكز الابحاث التى تقوم بإستخدام هذه التقنية الحديثة فى اختبراتها قبل الانتقال الى مرحلة التجربة فى ارض الواقع و تعتمد على تقنية الذكاء الإصطناعى لتوقع نتائج هذه التجارب و هذا يقلل الكثير من تكاليف فشل التجارب .
الواقع الإفتراضى فى التجارة
كمستخدمين للإنترنت نجد انه اصبح مثل سوق عالمى كبير يمكننا من خلاله التسوق و انتقاء منتجات و خدمات عديدة من اى مكان و فى اى وقت و بإستخدام تفنية الواقع الإفتراضى يتحول الامر الى تجربة تفاعلية متطورة حيث يمكنك كمستخدم معاينة المنتجات و انتقاء سلع بشكل اكثر واقعية .
الواقع الإفتراضى فى الطب
فبوجود التطور الهائل فى مجال الذكاء الإصطناعى و تقنيات الواقع الإفتراضى و بوجود هذه التكنولوجيا العملاقة و الاجهزة اللازمة حقق الاطباء نجاح كبير فى جراحة العظام والعمود الفقري فبإمكان الجراحون إجراء جراحة بشكل اكثر دقة و بتفادى الاخطاء البشرية , مازال العلم فى تتطور مستمر و مازال إستخدام هذه التقنية فى الجراحة حديثا و له بعض المساوئ و التحديات فلا يمكن للأنظمة محاكاة اللمس الجسدي بشكل فعال ،و الذى له أهمية كبيرة للجراحين.
المستقبل المتوقع للواقع الإفتراضى
على الرغم من ان هذه التقنيات ليست حديثة و لكن تطبيقاتها المحتملة تمتد الى ابعد بكثير من تطبيقاتها الحالية فلو تخيلنا لحظة اننا فى عالم اكثر تتطورا نجد ان العالم الإفتراضى سيحيط بنا فى جميع انشطتنا اليومية و هذا ما يتنبأ به علماء التكنولوجيا و لكن بالفعل لا يمكن للعالم الإفتراضى و الخداع الحسى ان يحاكى بيئتنا الواقعية و حواسنا الحقيقية فمهما استطاع الحاسب الالى خداع البصر و الحواس يبقى الواقع واقع و الإفتراض إفتراض.
المراجع
Castiblanco Jimenez, I.A.; Cepeda García, L.C.; Violante, M.G.; Marcolin, F.; Vezzetti, (2021,)E. Commonly Used External TAM Variables in e-Learning, Agriculture and Virtual Reality Applications. Future Internet 2021, 13, 7. https://doi.org/10.3390/ fi13010007.
Hamid Ghaednia, PhDa,b, *, Mitchell S. Fourman, MD, MPhila,b , Amanda Lans, MD, MSa , Kelsey Detels, BScc , Hidde Dijkstra, BScd , Sophie Lloyd, BScc , Allison Sweeney, BScc , Jacobien H.F. Oosterhoff, MDa , Joseph H. Schwab, MD, MSa,b, (2021,) Augmented and virtual reality in spine surgery, current applications and future potentials Future Internet 2021, Published:March 24, 2021DOI : https://doi.org/10.1016/j.spinee.2021.03.018PlumX
Anouk de Regt and Stuart J. Barnes ( 2019,) V-Commerce in Retail: Nature and Potential Impact , https://link.springer.com/book/10.1007/978-3-030-06246-0
Jocelyn Parong1,2 | Richard E. Mayer1 (2020) Cognitive and affective processes for learning science in immersive virtual reality The peer review history for this article is available at https://publons.com/publon/10.1111/jcal.12482.
Morimoto, T.; Kobayashi, T.; Hirata, H.; Otani, K.; Sugimoto, M.; Tsukamoto, M.; Yoshihara, T.; Ueno, M.; Mawatari, M. XR (Extended Reality: Virtual Reality, Augmented Reality, Mixed Reality) Technology in Spine Medicine: Status Quo and Quo Vadis. J. Clin. Med. 2022, 11, 470. https://doi.org/10.3390/ jcm11020470
Hui, J.; Zhou, Y.; Oubibi, M.; Di, W.; Zhang, L.; Zhang, S. Research on Art Teaching Practice Supported by Virtual Reality (VR) Technology in the Primary Schools. Sustainability 2022, 14, 1246. https://doi.org/ 10.3390/su14031246
مقال رائع واسلوب لغوي ممتاز