أخبار عاجلة

“إطلاق مبادرة تمكين المرأة الأفريقية بـمؤتمر المناخ 27-COP”

“إطلاق مبادرة تمكين المرأة الأفريقية بـمؤتمر المناخ 27COP

تغطية / الدكتورة ميسة صلاح الدين 

متابعة / م . ريهام عادل كمال

ضمن فعاليات مؤتمر المناخ ، شهدت الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لأتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 إطلاق يوم المرأة بحضور عدد من القيادات النسائية العربية والأفريقية والدولية بالمنطقة الزرقاء بمقر انعقاد قمة شرم الشيخ ، داخل قاعة أحمس، وبحضور وزيرات مصر وأفريقيا ،وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمرأة.

– تم اليوم عقد عدة جلسات حوارية مفتوحة، ناقشت دور المرأة في المناقشات الخاصة بقضايا المناخ وعمليات التنفيذ

وزيرة البيئة تلقى كلمة فى افتتاح يوم المرأة ضمن فعاليات مؤتمر المناخ Cop27

  • أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27، خلال الجلسة الافتتاحية ليوم المرأة، بحضور وزيرة التخطيط والتضامن والهجرة والثقافة والمجلس القومى للمرأة ،أن مبادرة تمكين المرأة الأفريقية في المجتمعات المحلية لتكون أكثر قدرة على مواجهة آثار تغير المناخ، بالتركيز على الأمن الغذائي والمائي واتاحة فرص اقتصادية للمرأة في هذه المجتمعات.

 

  • وجه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رسالة إلى نساء العالم في كلمته التي ألقتها نيابة عنه معالي

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ : رسالتي لنساء العالم “لقد أثبتن قوة وحكمة متفردة في مواجهة أزمة جائحة كوفيد 19 التي عصفت بالعالم على مدى السنوات الثلاثة الاخيرة ونعول عليكن الآن لمواصلة دوركن السامي والنبيل في ظل يقين بأن المرأة سوف تكون أيقونة التغيير لتحقيق تحول تاريخي ونوعي في مواجهة تداعيات تغير المناخ .”

  • شهدت الجلسة الإفتتاحية ليوم المرأة: حضور عدد من الوزيرات المصريات من بينهن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الأقتصادية والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي والدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة والدكتورة غادة والي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة.

  • اكدت معالي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27على دعم القيادات النسائية المصرية وخصت بالذكر الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الأقتصادية التي شاركت في تنظيم يوم الحلول والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي لمساهمتها في دعم خطة المساهمات المحددة وطنيا 2030. والدكتورة مايا مرسي والتي كانت تدعمنا وتبحث في روابط تعزيز البيئة مع التركيز على المرأة ولديها العديد من المبادرات للمرأة تنتظر التنفيذ.”
  • كما شددت المنسق الوزاري ومبعوث COP27على تنامي دور المرأة في الحياة السياسية والبيئية في القارة السمراء “لمن لا يعرف من بين 54 دولة افريقية هناك 20 سيدة يتولون حقيبة البيئة في افريقيا، وفريق العمل الخاص فيه 90% منه من النساء. هن من آمن بالمبادرة والتي نسعى جميعا لنراها واقعا ملموسا”

 

  • أوضحت معالي الوزيرة أن النساء تشكل 70 في المائة من 1.3 مليار شخص يعانون من الفقر. في

المناطق الحضرية ،40 في المائة من أفقر الأسر تعولها نساء. تتعرض صحة النساء والفتيات للخطر بسبب التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية.ففي أعقاب الكوارث، تشكل النساء والأطفال حوالي 80٪ من

الأشخاص الأكثر إحتياجا للمساعدة بينما نجد النساء الفقيرات أكثر عرضة للوفاة أثناء الكوارث الطبيعية ب 14 مرة. فالحرارة الشديدة تزيد من حالات ولادة أجنة متوفاه.

  • ” في أفريقيا ،تجاوزت معدلات الأمية بين الإناث 55 % في عام 2000، مقابل 41 % للرجال
  • ورغم هيمنة النساء على إنتاج الغذاء في العالم) 80-50 في المائة( ، إلا أنهن تمتلكن أقل من 10 في المائة من الأراضي.
  • أكدت الدكتورة ياسمين فؤادنحن بحاجة إلى تغيير طريقة السرد – فالنساء والفتيات لسن مجرد ضحايا لتغير المناخ بحاجة إلى الدعم والتمكين لحمايتهن، بل هن قلب وروح أسرهن ومجتمعاتهن. فالنساء بمثابة المحرك للمجتمعات. يجب على البشرية جمعاء أن تتكاتف للوصول إلى أهداف التخفيف والتكيف والخسائر والأضرار. لنضمن أن نحقق جميعا الفوز في تلك المعركة!”
  • قالت وزيرة البيئة المصريةأزمة المناخ ليست عادلة بين الجنسين ، فهي تجعل النساء والفتيات يواجهن تهديدات كبيرة لضمان استمرار سبل العيش والصحة والسلامة، حيث تتعرضن للخطر بسبب تغير المناخ والكوارث، فالنساء الفقيرات أكثر عرضة للوفاة خلال الكوارث الطبيعية بمعدل 14 مرة، وهذا رقم مرعب يحتم علينا النظر في أفضل الطرق لتعزيز قدرات المرأة وتمكينها للتصدي لآثار تغير المناخ، والبدء فورا من مؤتمر شرم الشيخ للمناخ COP27كمؤتمر للتنفيذ.”
  • قائلة نحن أيضا نطلق على هذا اليوم “يوم النوع في إفريقيا” لنسلط الضوء على مساهمات المرأة الإفريقية واحتياجاتها.

خرجت الجلسة بثلاث توصيات هامة:  

  • الأولى : ضرورة دمج المرأة في العملية التعليمية ،
  • الثانية : التأكيد على وجود نسبة كبيرة من النساء في مجال العلوم ومؤتمرات المناخ ورئاسة مؤتمرات المناخ
  • الثالثة: دعم الأهتمام بصحة المرأة والتغذية خاصة في الاماكن الأكثر احتياجا والأكثر هشاشة وبالاخص في القارة الافريقية.

وزيرة التعاون الدولي: المرأة أكثر الفئات تأثرا بالتغيرات المناخية:

  • أدارت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، جلسة نقاشية خلال فعاليات “يوم المرأة ،”بمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27، حول تمكين المرأة.
  • شارك في الجلسة الدكتور محمود محي الدين، رائد الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ COP27، وجاي كولينز، نائب رئيس سيتي بنك، وباربرا رامبوسك، مديرة الشمول وتمكين المرأة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وهندو أومورو، رئيسة إحدى مؤسسات تمكين المرأة الأفريقية ،ومافالدا داورتي، رئيس مؤسسة صناديق الاستثمار في المناخ CIF، وآمال عنان، مؤسسة صندوق لوتس لتمكين المرأة والحلول المستدامة، والبروفيسور أنتوني نيونج، مدير المركز العالمي للتكيف – وفي كلمتها الافتتاحية، أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن تمكين المرأة يعد أحد المحاور والحلول الأساسية التي يجب العمل عليها لمواجهة التغيرات المناخية وتداعياتها السلبية ،لافتة إلى أن المرأة من أكثر الفئات التي تتأثر سلبياً من هذه التغيرات لاسيما في المناطق الريفية والأقل حظًا في جهود التنمية

د. مايا مرسى : يجب أن تكون المرأة فى المقدمة فى قيادة العمل المناخى:

  • القت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة كلمة خلال ختام فعاليات اليوم الرئاسي للمرأة ضمن قمة المناخ  COP27
  • حيث تقدمت الدكتورة مايا مرسي بأسمى معانى الشكر والتقدير إلى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على كلمته العظيمة التى اختص بها يوم المرأة فقط ، مما يؤكد ما تحظى به المرأة من اهتمام ودعم من اعلى قيادة سياسية فى مصر
  • كما وجهت الدكتورة مايا مرسي الشكر الى السفير سامح شكري وزير الخارجية لدعمه الدائم للمرأة والعمل على ذلك خلال المؤتمر.
  • كما أشادت رئيسة المجلس بجهود الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واسهاماتها المتميزة لانجاح قمة المناخ cop27، وأنها احدى رواد قضية المناخ وخبيرة بإدماج المرأة لمواجهة تداعيات تغير المناخ.
  • اضافت رئيسة المجلس أن المرأة الأفريقية عامل تغيير رئيسي في هذه الأزمة العالمية ، وفى الانتقال السليم والفعال وتسريع تحقيق أجندة التنمية المستدامة لتصميم وتنفيذ التكيف الفعال ، والإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 ، وشددت على أهمية المساهمة المالية في دعم المرأة والفتيات ، وترجمة جميع السياسات إلى واقع ملموس بالتنفيذ.

كما تقدمت الدكتورة ياسمين فؤاد بالشكر الى الدكتورة مايا مرسي على جهودها خلال تنظيم يوم المرأة ، وانها من أهم أسباب خروج اليوم بهذا الشكل المشرف.

وزير التنمية المحلية : اللواء هشام أمنة:   

اللواء هشام آمنة : الحكومة المصرية تسعي لتمكين المرأة وتوفير فرص عمل لهن وتحسين معيشتهن في جميع القري والمدن بالمحافظات تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسي.

 

تابعونا لمزيد من الاخبار…….

 المرجع:

مجلس رئاسة الوزارة الحكومي

https://cabinet.gov.eg

 

عن محمد الأمين

شاهد أيضاً

السياسة المصرية والإقتصاد الأزرق

ندوة بعنوان ” السياسة المصرية والإقتصاد الأزرق ” تغطية / الدكتورة ميسة صلاح الدين متابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.