النّباتات صائدة الحشرات

إعداد أ.د. مجدي فاروق السماحي

هي النّباتات اللّاحمة والتي تحصل على القسم الأكبر من تغذيتها من تناول الحشرات عن طريق جذبها إلى فخٍ من الإنزيمات التي تهضم وتمتص العناصر الغذائيّة منها. إن مثل هذه النّباتات تعيش في المناطق التي تسطع فيها الشّمس بشكلٍ كبير، والتربة تكون غير خصبة. توجد الكثير من النّباتات اللّاحمة في العالم؛ فهنالك أكثر من عشر سلالات منها تنقسم إلى عدّة أنواع، وهي متطوّرة أكثر من النّباتات الأُخرى، فعلى الرّغم من أنها تقوم بعمليّة التّمثيل الضّوئي، ولكن توجد فيها أعضاء تصطاد الحشرات للحصول على النّيتروجين المفقود من التّربة الفقيرة.

الإنزيم الموجود في هذه النّباتات يُساعد على هضم البروتين والأحماض النوويّة التي توجد في الحشرات من خلال إطلاق مادّة الأحماض الأمينيّة وأيونات الفوسفات، وأوّل من كتب عن النّباتات اللّاحمة (صائدة الحشرات) هو كارلوس داروين، وقد أصدر كتابه في عام 1875، بعنوان: (Insectivorous Plants)، ومنذ ذلك الوقت تطوّرت هذه النّباتات بشكل كبير عبر مراحل حتّى وصلت إلى أكثر من 630 نوعاً.

آليّة الإمساك بالحشرات:

توجد خمس آليات أساسيّة عند هذه النّباتات، وهي:

  1. النباتات ذات الورقة الأسطوانية (Pitcher Plants): وهي نباتات تُمسك بالحشرات عن طريق جذبها إلى السّائل الإنزيميّ الموجود في الورقة، فتنجذب الحشرات إلى الزّهرات ذات الألوان الفاقعة الموجودة عليها.
  2. النّباتات ذات الأوراق الطّائرة (Flypaper Plants): تمسك الحشرات عن طريق مادّة لاصقة موجودة على الأوراق.
  3. النباتات ذات الفخ السّريع (Snap Trap Plants): عندما تهبط الحشرة على الورقة فإنّها تقوم بالإطباق عليها بسرعة وهضمها.
  4. النّباتات اللّاحمة ذات القربة (Bladder Traps Plants): توجد في هذه النّباتات قربة ذات فتحة مغلقة صغيرة، وتوجد أمامها حسّاسات، فعندما تحط الحشرة بالقرب من القربة وتصطدم بتلك الحسّاسات تُفتح الفتحة وتجذب النبتة الحشرة إلى داخلها.
  5. نباتات جراد البحر أو المعروفة باسم فخ ثُعبان البحر (Crayfish Plants): تُجبر هذه النبتة الحشرات على الوصول إلى عضو الهضم الموجود فيها من خلال الشّعر الموجود فيها.

بعض أنواع النّباتات صائدة الحشرات:

  • ساراسينا Sarracenia: تنمو هذه النّبتة في شمال أمريكا، وفي ولاية تكساس، ومنطقة البحيرات الكبيرة في تلك المناطق، وتنمو أيضاً في جنوب شرق كندا.
  • نيبينثس Nepenthes: تنمو في الصّين، وماليزيا، وإندونيسيا، والفلبّين، وأستراليا، ومدغشقر، وتُسمّى هذه النّبتة بأكواب القردة، لأن القردة كانت تشرب مياه المطر التي تسقط فيها.
  • جينليسا Genlisea: يوجد واحد وعشرون نوعاً من هذه النّبتة، وتنبت في المناطق الرّطبة، وتنمو في إفريقيا، وفي وسط وجنوب أمريكا.

الأستاذ الدكتور/ مجدي فاروق السماحي

أستاذ النانوتكنولوجي ووقاية النبات – معهد بحوث وقاية النباتات – مركز البحوث الزراعية

مسئول برنامج مطبقي المبيدات بمحافظة كفر الشيخ

رئيس فرع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بكفر الشيخ

عضو مجلس إدارة جمعية مجلس علماء مصر

عضو لجنة أخلاقيات البحث العلمي بجامعة كفر الشيخ

مستشار مجلس إدارة المجلة العلمية أهرام قسم العلوم

 

عن هاني سلام

شاهد أيضاً

البصمة الفريدة : آلية مبتكرة لرسم بروفايل شخصية الطالب المصري

البصمة الفريدة : آلية مبتكرة لرسم بروفايل شخصية الطالب المصري (نحو نظام تعليمٌي يُحاكي احتياجات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.