الرئيسية / طب وصحة / التبرع بالدم وسلامة الجسد من الأمراض

التبرع بالدم وسلامة الجسد من الأمراض

– وكالات الأنباء ـ 
سحب الدم بطريقة منتظمة من مرضى السكري يمكنهم من السيطرة تدريجيا على معدلات السكر في دمهم.
ذكرت دراسات متعددة أن التبرع بالدم بشكل منتظم يساعد في خفض ضغط الدم، ومعدلات الكولسترول، وخطر الإصابة بأمراض السرطان، وبالأزمة القلبية والسكتة الدماغية، كما يساهم بعلاج التهاب القولون التقرحي.
وأجرى باحثون من جامعة إيمانيول في برلين دراسة على 60 شخصا يعانون من مرض السمنة، قسموهم إلى مجموعتين، حيث عمدوا إلى 450 مليلترا من المجموعة الأولى، ولمرتين أسبوعيا على مدى 6 أسابيع، في حين أن المجموعة الثانية لم يسحبوا دماء منها.
وقال البروفسور أندرياس مايكلسون إن ضغط دم المجموعة الأولى انخفض بمعدل 18 مليمترا زئبقيا، أي ما يساوي نصف المعدل الذي يحصل عادة جراء الدواء، في حين انخفض ضغط دم المجموعة الثانية 1 مليمتر زئبق فقط.
وأظهرت دراسات أخرى أن سحب الدم بطريقة منتظمة من مرضى السكري يساعدهم في السيطرة على معدلات السكر في دمهم.
وأفادت دراسة حديثة أن تناول كمية معقولة من الزبادي أسبوعياً يمكن أن يقي من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.
واعتبرت الدراسة التي عرضت على مؤتمر بحوث ضغط الدم المرتفع لجمعية القلب الأميركية الذي عقد مؤخراً بواشنطن، أن الأشخاص الذين يتناولون الزبادي لفترات طويلة من حياتهم يكونون أقل عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع مقارنة بمن لا يتناولون هذا الطعام الصحي.
وقالت دراسة بريطانية ان اجهزة قياس ضغط الدم في المنزل يمكن ان تكون مفيدة لبعض المرضى من كبار السن الذين أصيبوا بجلطات من قبل لكنها تكون ذات فائدة محدودة لاخرين.
وافادت دراسات سابقة ان تلك الاجهزة قد تساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم وخلصت مراجعة أجريت عام 2010 لسبع وثلاثين تجربة اكلينيكية الى انه بشكل عام نجح من يستخدمون أجهزة قياس ضغط الدم في المنزل في خفض الضغط بضع نقاط كما يرجح أيضا ان يخفضوا جرعة الدواء.
وأظهرت دراسة حديثة أن النبيذ الأحمر الخالي من الكحول يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم عند مَن يرتفع لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب.
ووجد الباحثون في مستشفى “كلينيك أو بارشلونا” الإاسباني أن الرجال متوسطي العمر والمسنين الذين شربوا كميات معتدلة من النبيذ الأحمر يومياً لمدة 4 أسابيع سجّلوا انخفاضاً في ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي.

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *