خطورة المكملات الغذائية وارتباطها بحصوات الكلي عند الرجال

– وكالات الأنباء ـ
خلصت دراسة سويدية اجريت على اكثر من 22 الف رجل إلى ان الرجال الذين يتناولون مكملات فيتامين ج اكثر عرضة لخطر الإصابة بحصوات الكلى بمعدل يزيد عن المتوسط.
وقالت لورا توماس التي قادت فريق الباحثين في معهد كارولينسكا في ستوكهولم “كان هناك اشتباه منذ امد طويل في ان الجرعات الكثيرة من فيتامين ج قد تزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى لأن جزءا من فيتامين ج الذي يمتصه الجسم يفرز في البول على هيئة اوكسالات (املاح كالسيوم).”
ونشرت نتائج الدراسة في دورية (جاما انترنال) الطبية. واستخدمت توماس وفريقها بيانات من دراسة كبيرة لرجال سويديين في منتصف العمر او في عمر متقدم والذين اجابوا على سلسلة من الاسئلة عن نظامهم الغذائي ونمط حياتهم قبل ان يتم تتبعهم لمدة 11 عاما في المتوسط.
وشمل التحليل الحالي 907 رجال قالوا انهم تناولوا اقراص فيتامين ج بانتظام واكثر من 22 الف رجل لم يتناولوا أي مكملات غذائية.
ومن بين مستخدمي فيتامين ج اصيب 3.4 بالمئة بحصوات في الكلى للمرة الأولى اثناء الدراسة مقارنة بنحو 1.8 بالمئة ممن لم يتناولوا المكملات الغذائية. وكان الرجال الذين تناولوا مكملات فيامين ج مرة واحدة على الأقل يوميا هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بحصوات الكلى.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: