الرئيسية / Tech / “أردوينو” لغة عصر قادمة

“أردوينو” لغة عصر قادمة

بقلم: أماني السيد الخزرجي
Arduino هو لوح تطوير إلكتروني يتكون من دارة إلكترونية مفتوحة المصدر مع متحكم دقيق يُبرمج عن طريق الحاسب الآلي، وهو مصمم لتسهيل استخدام الإلكترونيات التفاعلية في المشاريع متعددة التخصصات. يُستخدم الآردوينو بصورة أساسية في تصميم المشاريع الإلكترونية التفاعلية أو المشاريع التي تستهدف بناء حساسات بيئية مختلفة كدرجات الحرارة، الرياح، الضوء و الضغط وغيرها… يّمكن توصيل الآردوينو ببرامج مختلفة على الحاسب الشخصي، ويعتمد في برمجته على لغة البرمجة مفتوحة المصدر بروسيسنج، وتتميز الأكواد البرمجية الخاصة بلغة الآردوينو أنها تشبهه لغة السي وتعتبر من أسهل لغات البرمجة المستخدمة في كتابة برامج المتحكمات الدقيقة.
انتشار هده الأداة وممارستها سيكون علاجا فعالا في تحويل ثقافة الاستهلاك الإلكتروني إلا إنتاج وتنمية لمهارات الإبداع لدى الشباب.
ومن الكتب الجيدة كتاب: اردوينو ببساطة.

كتاب اردوينو ببساطة سيأخذك في رحلة ممتعة إلى عالم اﻹلكترونيات التفاعلية وهناك ستتعرف على اشهر لوحة تطوير تفاعلية مفتوحه المصدر فى العالم بأسلوب سهل و ممتع عن طريق الامثله و التجارب العمليه.

أهداف الكتاب:
تعلم برمجه المتحكمات الدقيقه بسهوله و يسر
نشر ثقافه البرمجيات الحره مفتوحة المصدر و اﻻلكترونيات الحره مفتوحة المصدر Open Source Electronics
دمج التحكم اﻷلكترونى مع الحاسب اﻵلى و تصميم نظم تفاعليه تدمج كلاهما بسهوله و يسر بدون تعقديات برمجيه
مبادئ برمجة الفئات المختلفة من لوحات اردوينو (بوردات اردوينو).

مؤلف الكتاب: عبدالله علي عبدالله.

التحميل PDF :

 

و من الأنشطة التدريبية الجيدة المنتشرة الآن هي تدريب الأطفال والشباب على الأساسيات التقنية والكهربية للوصول لذلك، ومن لجدير بالذكر أن إحدى شركات إنتاج ألعاب الأطفال صممت لعبة إلكترونية تشبهه لتوصيل مفهوم البرمجة للأطفال.
مهارات في مسار التقنية.

عن أماني الخزرجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *