الرئيسية / الاخبار العلمية / وكالة ناسا تستخدم الذكاء الإصطناعى فى اكتشاف الكواكب

وكالة ناسا تستخدم الذكاء الإصطناعى فى اكتشاف الكواكب

متابعة زكريا احمد عبد المطلب

لأول مرة وكالة ناسا تستخدم الذكاء الصناعي في اكتشاف الكواكب

قام العلماء العاملون في مشروع تلسكوب الفضاء كبلر ( المتخصص في الكشف عن الكواكب التي تدور حول النجوم خارج المجموعة الشمسية) باستخدام نظام للذكاء الصناعي طورته شركة جوجل، لمساعدتهم في الكشف عن تلك الكواكب.

من خلال المشروع قام العلماء بتعليم ذلك النظام كيفية استخدام بيانات التلسكوب في التعرف على الكواكب بدون التدخل البشري .

كبلر يجمع البيانات والذكاء الصناعي يحللها.

كانت وكالة ناسا قد اطلقت تلسكوب كيبلر الفضائي في العام 2009، بغرض رصد الكواكب التي تدور حول النجوم خارج المجموعة الشمسية ، أو ما يطلق عليها “إكسوبلانتس” وخصوصا تلك التي تقع في المناطق التي تقع في النطاق الصالح للحياة حول النجوم.
وخلال فترة عمله نجح التلسكوب في الحصول علي كميات ضخمة من البيانات، لدرجة أنها تجاوزت قدرة محللي ناسا علي تدقيقها و واستخلاص ما يتعلق بوجود الكواكب الخارجية من تلك البيانات التي تراكمت يوما بعض يوم.

الحل عند جوجل

وهنا جاء دور شركة جوجل التي أمدت ناسا بنظام للذكاء الصناعي يعتمد على خوارزميات متطورة من أجل تحليل تلك الكميات الهائلة من المعلومات، للعثور على هذه الكواكب، وفي مرحلة لاحقة تمت بدراسة النجوم المضيفة لتلك الكواكب باستخدام التلسكوبات الأرضية للتأكد من أن الكواكب حقيقية. وقد أجريت هذه الملاحظات بواسطة التلسكوب الذي يبلغ طوله 1.5 متر في مرصد ويبل التابع لمؤسسة سميثسونيان في أريزونا وتلسكوب جيليت في مرصد الجوزاء في هاواي.

كواكب خارج المجموعة الشمسية

وكانت النتيجة ما أعلنت عنه الوكالة في مؤتمر صحفي في مارس الماضي، حيث أكد المسئولون التوصل الي اكتشاف كوكب ثامن يدور حول نجم يعرف ب كبلر 90 يبعد عن الأرض 2500 سنة ضوئية باستخدام تقنيات الذكاء الصناعي لأول مرة في تاريخ الاكتشافات الفضائية.

مستقبل واعد

وتعتبر هذه الخطوة مجرد بداية، فخلال السنوات القادمة سوف يصبح استخدام الذكاء الاصطناعي للعثور على الكواكب عن طريق التفتيش في مجموعات البيانات،أمرا حتميا، وسوف تستخدم الخوارزمية الحالية للتحقيق في مجموعة بيانات كبلر بأكملها،

وهي بيانات تشمل عمليات لرصد ما يقرب من 300 ألف نجم . وسوف يتم تطبيق هذه الطريقة تنطبق أيضا خلال مهمة صيد الكوكب بواسطة خليفة كيبلر، التلسكوب صائد الكواكب TESS، الذي أطلقت في أبريل 2018.

( المصدر موقع physics.org )

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *