خفايا التعليم بالإسكندرية حوار مع الجيزاوي │برج العرب – الجزء الثاني

اجرى الحوار هانى سلام

عودة مرة اخرى مع الدكتور الجيزاوي استكمالا للحوار الذي اجريناه معه عن التعليم في الإسكندرية حتى نستطيع أن نستكشف بعض الأمور الغائبة عنا، او التي يتم اخفاءها عمدا حتى لا يعلم الرأي العام ما الذي يحدث في تعليم الإسكندرية , و لكي نضع الأمور في نصابها .

ونضع الامر امام معالي محافظ الإسكندرية اللواء/ محمد طاهر الشريف ومعالي الوزير الدكتور طارق شوقي ومعالي الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشؤون المعلمين.

لقد تحدثت طويلا مع الدكتور الجيزاوي في كثير من الامور الشائكة وبالطبع سوف ننشر اجزاء كبيره منها و اليوم فلتكن البداية برج العرب و احد إدارات الإسكندرية و أعتقد أن المسؤولين بوزارة التربية والتعليم يعلمون الكثير عنها , ورجل الشارع  قد يعتبرها منفى لأى مسؤول او عقاب وقد نختلف معة .

 

د الجيزاوي ما سبب نقلك الى برج العرب وهل ما حدث شيء طبيعي ام هناك ملابسات حول قرار النقل؟
غير معروف السبب سوى ما تم الإعلان عنه وقتها وهو أن المدير العام السابق إجازة ولا يوجد أفضل من يدير سوى شخصي!

هل كان يراد به افشالك..؟
في رأيي كان السبب إبعادي عن المديرية

وما السبب في ذلك …… أو السر وراء ابعادك عن المديرية والاصرار على ذلك

أحتفظ بالإجابة ولكن فقط يكفي أن أفضل شخص في فريق عملي تم الإطاحة به وهو محمد زكي …. مدير إدارة التنسيق وأفضل من تولى العمل في مجال التنسيق العام وبعدها صدرت حركات كثيرة ونقل الموجهين وغيرها وندب البعض لخارج الوزارة لجهات أخرى وهم مواد عجز
ملحوظة:

جاء قرار النيابة الإدارية ردا على الشكوى التي تقدم بها محمد زكي وأنا منصفا لنا بثبوت المخالفة على من أصدروا القرارات التي اعترضت عليها ومن قبله قرار لجنة التفتيش من قبل المحافظة،فلم يكن أعتراضنا لمجرد الرفض والاعتراض ولكن لأننا كنا على حق.

ولكن اسمح لى أن أعتقد أنكم كنتم ايضا ضد بعض القرارات التي صدرت من المسؤول في المديرية؟

بالفعل كان هناك بعض الاعتراضات على بعض القرارات التي كنا نشعر من خلالها انها سوف تؤدي الى ارتباك في العمل التنظيمي للتعليم بالإسكندرية وبناء عليه كنا نوضح الامر لصاحب القرار , لنضع بين يديه الحقائق كامله ليتخذ ما يراه مناسبا من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية .

ولكن احب اذكر حضراتكم من أن هذه الاعتراضات كم تكون من قبل الاعتراض بل من اجل المزيد من الشفافية وانقاذ الوضع .

على سبيل المثال لا الحصر كان اعتراضي على أن إجراءات نقل بعض الموجهين والمديرين وخاصة مديري المدارس الرسمي لغات كان خطأ من قبل مصدري القرار وأننا لم نكن نعارض أو نرفض للرفض.

ألم يكن هناك أسباب أخرى للخلاف؟

في البدء أحب أن اوضح نقطة هامة وهي لم يكن هناك أي أسباب أخرى للخلاف مع أحد على الإطلاق لأنني لا أسمح في عملي للخلافات الشخصية أن تؤثر على العملية التعليمية و …. لكن قطعا لم يكن الخلاف الوحيد بالعمل فعلى سبيل المثال

• إصرارها على تسكين البعض ونقلهم من إدارة البرج أو العامرية لتنفيذ تأشيرة مسؤول كبير سابق .. كان خطأ…وهذا ما تسبب في نقل محمد زكي من بعدي
• حدث أيضا أن موجه مرقى في إدارة وسط تم ندبه للعلاقات العامة بأوامر من وكيل الوزارة وبعدها طلب عودته لإدارتها دون إبداء أسباب
• فيما يخص موجه الحاسب الالي والتي حامت شكوك النقل حول تنفيذ طلبها إلا أنها أصرت على البدل كوكيل وزارة ورفضت ورفض مدير إدارة التنسيق , ولهذا تم تغيير مدير إدارة التنسيق وتم عودته معلم إلى مدرسته !

هل من الطبيعى نقل مدير عام للتعليم العام والتوجيهات الفنية الى مدير ادارة ؟

لا طبعا ونذكر أن صاحب قرار النقل رفض أن يتولى إدارة أخرى وأصر على أن يتسلم في إدارته التي تقدم عليها آنذاك

هناك شائعات تتردد في الإسكندرية أنه كانت هناك يد خفية وراء قرار نقلكم الى ادارة برج العرب هل تؤيد هذه الشائعات ام لديكم وجهة نظر اخرى ؟ وهل هناك مسؤول اكبر سابق بالوزارة كانت لدية رغبة فى ابعادك نهائيا او … ليس لديكم الرغبة فى النشر عن ذلك ؟

كما اتفقت معك انه يجب أن يطرح الموضوع كاملا ليتسنى لكبار المسؤولين بالوزارة البت فى الموضوع ولكن حتى لا يفلت تسلسل الحوار منا دعنا نتطرق إليه فى جزء آخر من الحوار وتختص به.

إذا لنستكمل الكلام عن برج العرب ..

هل تقبلتم الأمر بالعمل فى الإدارة وبعض القراء قد يشاركني الأمر فى أنه يستلزم من اى مسئول فترة لا تقل عن شهرين لدراسة كافة النواحى والعقبات ليستطيع تقديم عمل مميز ؟

هل تعلم أن فترة بقائي فى ادارة برج العرب بدأت منذ 2 / 4 وحتى 1 / 7 وبعدها رجعت مرة اخرى الى المديرية !

رغم توقع الكثير أنني سأركن وابتعد عن العمل إلا أنه ما تم في البرج في ثلاثة أشهر شهد به المختلفون معي قبل المقربون بالنجاح الساحق حيث تم التركيز على إعادة هيكلة الإدارة والاهتمام بالعاملين بالإدارة .

وكانت أكبر مشكلة هي النواحي المالية المستحقة للعاملين بالبرج من بدل جذب وغيرها ,
وتم بالفعل تعزيز المبالغ المالية من المديرية ومن وزارة المالية بل وصرفت مكافأة الامتحانات كأول إدارة ,

وعلى صعيد الطلاب تم الاتفاق مع اللواء عقل رئيس مركز مدينة البرج آنذاك على عمل مجموعات الثانوي العام وحضرها أكبر عدد من طلاب الثانوي العام , ولا يفوتني هنا أن أشكر مديرة رابعة العدوية وجميع المعلمين الأفاضل في المدرسة .

وكانت هناك مشكلة في المبنى الإداري للإدارة وتم تجهيز المبنى الجديد وانتهت أعمال البناء والتجديد في وقت قياسي .

هل قابلتم تحديات فى خلال هذة الفترة القصيرة التى لم تزد عن ثلاث اشهر ؟

• العجز الشديد الموجود بالبرج وتم الاتفاق مع مجالس إمناء المدارس ووضع حلول لهذه المشكلة وكانت بالاتفاق مع مجلس الأمناء والتوجيهات .

• تم فتح ملف السكن الإداري وإهدار أموال الدولة وشكلت لجنة دائمة وحاليا أحيل الأمر للنيابة الإدارية لإعادة الحق للدولة

• ايضا تم محاربة التشدد في بعض القطاعات وتم التركيز على دعم الأنشطة التي تقاوم الفكر المتطرف وتم عمل مسرحية تفضح الإرهاب وتحض على الوحدة الوطنية

• ارتفعت إسهامات المشاركة المجتمعية بالإدارة بشكل غير مسبوق

• وضعت خطة تنفيذية للإدارة تهدف إلى زيادة مواردها وخاصة أنها تمتلك في مجالي التعليم الصناعي والزراعي المقومات الأساسية .

 

هنا ينتهي الحوار مع الدكتور محمد مصطفى الجيزاوي فى هذا الجزء كان الحديث عن ادارة برج العرب عندما نقل إليها وهناك الكثير من الاسرار والتي لم نكشف عنها بعد ربما يكون هناك راجعة إلى ما تم في برج العرب

وفي انتظار نشر الجزء الثالث الذي يعد من اقوى من نشر سلسة الحوارات مع الدكتور محمد مصطفى الجيزاوي

عن هاني سلام

2 تعليقان

  1. دكتور جيزاوي قامة عالية في تعليم الإسكندرية بشهادة الجميع رجل له رؤية وفكر والأهم فهو يستطيع تنفيذه

  2. شخصية عظيمة لها كل التقدير مبدع ومتطور

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: