مفهوم الحوكمة وانعكاساتها في حياتنا المعاصرة

حوار مع  د. / رمضان الشناوى استشارى تنمية وتطوير عن مفهوم الحوكمة وانعكاساتها في حياتنا المعاصرة

أجري الحوار : همام محمد – لمياء المتولي
عدسة : إيمان بشير

ظهر فى السنوات الأخيرة مصطلح جديد وهو الحوكمة ؟ فما هى الحوكمة؟

الحوكمة ترجمة لمصطلح الإنجليزية (GOVERNANCE) تم تعريبه على يد مجمع اللغة العربية لكلمة ( الحوكمة ) واعتماده من جهه مثل مجمع اللغة العربية يدل على مدى أهميته الكبرى وأصبح العالم العربى يستخدم هذا المصطلح ومن أهمية مصطلح الحوكمة أنه مذكور فى الدستور المصرى الماده 27 دستور 2014 ” يلتزم النظام الاقتصادى المصرى بمعاير الحوكمة ”
وهى تعنى الآتى :-

عدم أنفراد الأدارة بإتخاذ القرارات بعيدا عن المساهمين والرقابة عليها .
توجيه الإدارة والمراقبة عليها .
سيادة قانون – شفافيه – مسائله .
أشتراك المجتمع فى صياغة القوانين والرقابة على أداء الحوكمة.
تحديد المهام والمسئوليات .

ما هى الحوكمة فى الشركات أو القطاع الخاص ؟

فى سنة 2008 حدثت الأزمة الأقتصادية العالمية . المنظمات المالية والدولية والأمم المتحدة قامت بالبحث والدراسة عن أسباب هذه الأزمة وخاصة البنك الدولى والذى رأى أن من أهم الأسباب

هى أن شركات المساهمه زاد عدد المساهمين فيها لدرجة كبيرة جدا لدرجة أنه أصبح من الصعب على حاملى الأسهم إدارة الشركة فتم الاستعانة بموظفين وخبرات إدارية وفنية لإدارة الشركة ، هؤلاء الموظفين ليس لهم أى سهم فى الشركة ،فحدث انفصال بين الملكية والإدارة .

هؤلاء الموظفون المعينيين إداروا الشركة لمصلحتهم الشخصية وتربحوا بالتواطئ مع شركات المراجعة والمحاسبة لأظهار لحملة الأسهم والمجتمع أن الشركة فى أتجاه الربح على الرغم من خسارتها لرفع نسب العمولات الخاصة بهم ،

أصحاب هذه الأسهم فى الشركة عرفوا هذا الأمر فقاموا ببيع أسهم الشركة بسرعة وفى وقت واحد فنخفض السعر وأفلست هذه الشركات هذا ما جعل البنك الدولى يضع معايير معينه تلزم شركات المساهمه فى العالم كله

بالالتزام بمعايير الحوكمة وأصبحت شرطا اساسيا للتقيد فى البورصة المحلية والدولية وهذه المعايير تحدد العلاقة بين المديرين التنفيذين وبين حملة الأسهم وفئات أخرى مثل الموردين والعاملين …

ويجب على المديرين المعينين الالتزام بمعايير الشفافيه والمسائلة والسماح لحملة الأسهم بالرقابة عليهم والمشاركة فى وضع سياسة الشركة ومتابعة وتقيم الأداء.

وبذلك يمكن القول عن الحوكمة هى عدم انفراد الإدارة بإتخاذ القرارات بعيدا عن المساهمين أصحاب الأسهم .

بعدما عرفنا من حضرتك مفهوم الحوكمة فى القطاع الخاص ، كلمنا عن الحوكمة فى القطاع الحكومى ؟ أو القطاع العام ؟

عندما قام القطاع الخاص بتطبيق معايير الحوكمة وأثبتت نجاح واستقرار هذه الشركات . رأى القطاع الحكومى أن معايير الحوكمة مطلب مهم فى الوقت الراهن بالإضافة إلى أن البنك الدولى وضع شروط مهمة للدول التى يقرضها من أهمها تطبيق معايير الحوكمة فى القطاع الحكومى والوزارات والهيئات الحكومية وتأكيد مبدأ الرقابة والشفافية ومشاركة المجتمع المدنى فى الرقابة على تعيين الوزراء وتقيم أداء الحكومة.

 

ما هى معايير الحوكمة التى يصدر بها البنك الدولى تقريره السنوى عن مدى التزام الدول بتطبيق الحوكمة أو مايسمى (مقياس الحوكمة الدولى ) ؟

فى البداية هذا التقرير مهم جدا بيوضح ترتيب الدول فى مدى التزامها بتطبيق معايير الحوكمة .

لماذا تحرص الدول على أن تكون فى مركز متقدم فى هذا التقرير ؟

من أهم تلك الأمور إنها إذا احتاجت قرض من البنك الدولى سيكون للترتيب الأفضل الأولوية والعكس صحيح ، لو كانت الدولة تحصل على مساعدات أو منح أو معونات من البنك الدولى فلن تستمر الا لو كانت هذه الدولة فى ترتيب مناسب وبتقوم بتطبيق معايير الحوكمة .

وأيضا كلما كانت الدولة فى مركز متقدم فى هذا التقرير فهذا يدل على التزام هذه الدولة بمعايير الحوكمة وبالتالى تطبيق القانون والشفافية والرقابة كل هذا يجعل هذه الدولة بيئة مناسبة للأستثمار وجذب رؤس الأموال .
أما عن المعايير فهى 6 معايير أساسية :-

المشاركة والمسائلة :-

مشاركة المجتمع المدنى فى وضع الخطط والرقابة على تنفيذها.

سيادة القانون :-

كلما كانت القوانين نابعة من الشعب والمواطن فيجب أن تكون متوافقة معه ، والجميع أفرادا أو حكومات متساوين أمام القانون .
الاستقرار الحكومى :-
وجود دستور توافقى ، وجود السلطات الثلاث ( التنفيذية – القضائية – التشريعية ) بدون توغل أى منها فى الأخرى .
جودة التشريعات :-
أخذ رأى وأشراك المجتمع للوصول لأفضل تشريعات تمس الفرد والمجتمع وتلبى أحتياجاته .
فعالية الحكومة وجودة الأنتاج :-
تعنى إدارة الموارد بإفضل صورة وعدم الهدر وأيضا عدم انحياز الحكومة إلى تيار معين وعدم الأنجذاب السياسى .كما أن برامج التنمية يجب أن تعود على كل فئات المجتمع خصوصا الأكثر فقرا.
مكافحة الفساد :-
سواء كان رشوى – كسب غير مشروع – اختلاس المال العام
يجب تفعيل هذه العوامل لمكافحة الفساد :-
سيادة القانون – الشفافيه – المسائلة والرقابة .

ماهى علاقة الحوكمة بالتنمية المستدامة ؟

هناك أرتباط وثيق بين الحوكمة والتنمية المستدامة .
فالتنمية المستدامة هدف بيما الحوكمة هى وسيلة لتطبيق الهدف فتطبيق معايير الحوكمة يؤدى إلى التنمية المستدامة وليس العكس فالحوكمة بإختصار هى توجيه ورقابه . ويجب عدم انفراد الحكومة بإتخاذ القرارات دون أشراك المجتمع المدنى ( فيجب توجيه الحكومة والرقابة عليها )
أخيرا :
مصر ملتزمة بتطبيق معايير الحوكمة والتنمية المستدامة فى رؤية مصر 2030 .
والقيادة السياسية مهتمة جدا وداعمة لرؤية مصر 2030.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: