الدكتور محمد مصطفى الجيزاوي

ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟ (2) دور الطب مع ADHD؟

مقالات في التربية الخاصة

(2)

ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

Attention Deficit Hyperactivity Disorder

 

دور الطب مع ADHD؟

 

  بعد تشخيص إصابة الطفل باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، قد يصف الأطباء دواءً للمساعدة في الأعراض. الطب لا يعالج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. لكنه يعزز بالفعل قدرة الطفل على الانتباه ، والإبطاء ، وزيادة ضبط النفس.

 

لماذا يحتاج الأطفال إلى دواء ADHD؟

ليس كل طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يحتاج إلى دواء. لكن الطب يمكن أن يساعد معظم الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في الحفاظ على تركيزهم لفترة أطول ، والاستماع بشكل أفضل ، وتقليل التململ.

 يستفيد الأطفال أيضًا من العلاج السلوكي لتعلم وممارسة مهارات مثل البقاء منظمًا أو انتظار دورهم دون مقاطعة. الطب ليس اختصارًا ولا هو الطريق السحري للعلاج انما لا يزال الأطفال بحاجة إلى العمل على إتقان هذه المهارات. فائدة الطب هي أنه يساعد الأطفال على الاستمرار في التركيز أثناء تعلمهم.

 الطب هو جزء من علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. يشمل العلاج أيضًا العلاج وتدريب الوالدين والدعم المدرسي. يعمل الطب بشكل أفضل عندما يساعد الآباء والمعلمون والمعالجون الأطفال على تعلم أي مهارات اجتماعية وعاطفية وسلوكية تكون متخلفة بسبب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. بالنسبة لمعظم الأطفال ، من المفيد تناول كل من الطب والعلاج.

كيف تعمل أدوية ADHD؟

تعمل أدوية ADHD على تحسين الانتباه من خلال مساعدة المواد الكيميائية الطبيعية في الدماغ على العمل بشكل أفضل.

تستهدف الأدوية مادتين كيميائيتين في الدماغ هما الدوبامين dopamine والنورادرينالين norepinephrine . وهذه المواد الكيمائية تؤثر على الانتباه والتركيز.

 

كيف يأخذ الناس دواء ADHD؟

يمكن للأطفال والمراهقين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تناول أدوية مختلفة، عادة ما يأخذونها مرة أو مرتين في اليوم ، حسب الدواء. تحتاج جميع أدوية ADHD إلى وصفة طبية ومنها:

 

  • المنشطات:

تشمل هذه الأدوية ميثيلفينيديت methylphenidate (تشمل الأسماء التجارية ريتالين Ritalin    وكونسيرتا Concerta  ودايترانا Daytrana وفوكالين Focalin

والأمفيتامينات  Amphetamines(مثل أديرال Adderall وديكسيدرين Dexedrine وفيفانس    Vyvanse          

المنشطات تعمل بمجرد أن يأخذها شخص ما. تعتمد مدة استمرارها على الدواء:

التركيبات قصيرة المفعول تدوم حوالي 4 ساعات.

تبقى التركيبات طويلة المفعول في الجسم لمدة 10 أو 12 ساعة. يمكن أن تكون المنشطات طويلة المفعول مفيدة للأطفال الأكبر سنًا والمراهقين الذين يقضون يومًا دراسيًا طويلًا ويحتاجون إلى الدواء للبقاء مركزًا في أداء الواجبات المنزلية أو أنشطة ما بعد المدرسة.

  • غير المنبهات

تشمل هذه الأدوية أتوموكسيتين (ستراتيرا) وكلونيدين (كابفاي) وجوانفاسين (إنتونيف). يمكن أن تستغرق المواد غير المنشطة ما يصل إلى بضعة أسابيع لبدء مفعولها. يعملون لمدة 24 ساعة.

 

قبل وصف الدواء ، سيسألك فريق الرعاية الصحية عما إذا كان طفلك يأخذ أي أدوية أخرى. يتضمن الأدوية والمكملات التي لا تستلزم وصفة طبية (مثل الفيتامينات أو الأدوية العشبية). سيرغب فريق الرعاية أيضًا في معرفة التاريخ الطبي لعائلتك ، خاصةً إذا كان أي من أفراد الأسرة مصابًا (أو كان مصابًا) بمرض في القلب.

يبدأ الأطباء عادةً بوصف جرعة منخفضة من الأدوية المنشطة. إذا كان طفلك يأخذ دواء أو جرعة جديدة من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فسيريدك الطبيب أن تراقب وترى ما إذا كان الدواء يساعد. سيغير الطبيب الجرعة وكم مرة يأخذ طفلك الدواء بناءً على مقدار المساعدة وما إذا كان طفلك يعاني من أي آثار جانبية.

 

يستجيب الأطفال للأدوية بشكل مختلف. إذا بدا أن الدواء الأول لا يعمل ، حتى مع أعلى جرعة ، فقد يجرب الطبيب دواءً مختلفًا. وقد يحتاج بعض الأطفال من تصنيف ADHD إلى تناول أكثر من دواء للحصول على أفضل نتيجة.

 

كيف يمكن للوالدين المساعدة؟

على الوالدين ضرورة أخبار الطبيب إذا لاحظوا أي آثار جانبية من الدواء.

 

قد يحتاج الوالدين للذهاب إلى الطبيب عدة مرات. قد يستغرق الأمر أسابيع أو شهور للعثور على الدواء والجرعة المناسبين للطفل. بعد ذلك ، سيرغب فريق الرعاية في رؤية الطفل كل 3 إلى 6 أشهر.

 

اصطحب الطفل إلى جميع زيارات المتابعة. من المهم أن يفحص فريق الرعاية طول الطفل ووزنه وضغط دمه. سيبحث فريق الرعاية أيضًا عن الآثار الجانبية. قد يقومون بتعديل جرعة الدواء ، خاصة مع نمو الطفل.

 

لمساعدة الطفل ومنع المشاكل:

  هناك نصائح نقدمها للوالدين:

  • اعطِ الجرعة الموصي بها.
  • أعط كل دواء في الوقت المناسب.
  • تحدث إلى الطبيب قبل التوقف عن تناول الدواء أو تغيير الجرعة.
  • احتفظ بجميع الأدوية في مكان آمن حيث لا يستطيع الآخرون الحصول عليها.

هل هناك مخاطر من تناول الأدوية؟

مثل أي دواء ، يمكن أن يكون لأدوية ADHD آثار جانبية. ومع ذلك ، لا يعاني الجميع من آثار جانبية.

 

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي فقدان الشهية وصعوبة النوم. تشمل الآثار الجانبية الأخرى لأدوية ADHD العصبية ، والتهيج ، وتقلب المزاج ، والصداع ، وآلام المعدة ، وسرعة ضربات القلب ، وارتفاع ضغط الدم ، والتشنجات اللاإرادية الحركية.

 

تحدث الآثار الجانبية عادةً في الأيام القليلة الأولى من بدء تناول دواء جديد أو تناول جرعة أعلى. غالبًا ما يختفون من تلقاء أنفسهم بعد بضعة أيام أو أسابيع حيث يتكيف الجسم مع الدواء.

 

إذا لم يختفي أحد الآثار الجانبية ، فقد يقرر الطبيب خفض الجرعة أو إيقاف هذا الدواء وتجربة دواء آخر. تبقى أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في الجسم لبضع ساعات فقط ، وبالتالي تزول الآثار الجانبية مع خروج الدواء من الجسم.

 

سيقدم لك فريق الرعاية الصحية للطفل فئة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مزيدًا من المعلومات حول الآثار الجانبية المحتملة للدواء المحدد الذي يصفه. إذا لاحظت أي شيء يقلقك ، فتحدث إلى طبيب الطفل على الفور.

 

لا يحب بعض الآباء فكرة إعطاء أطفالهم دواءً لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. لكن الدواء المناسب يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا بالنسبة لمعظم الأطفال. تحدث إلى طبيب الطفل عن كل مخاوفك. اسال كل ما يخطر ببالك من اسئلة حيث يمكن لفريق الرعاية الصحية مساعدتك في تحديد ما إذا كانت تجربة الدواء مناسبة للطفل.

 

التالي:3 –  دور العلاج الجماعي  في التعامل مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

بقلم د محمد مصطفى الجيزاوي استشاري التعليم العام

عن هاني سلام

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: