الرئيسية / خبر رئيسي / اخيرا ارتاح الماعز بعد الهدنة بين الهند وبكستان

اخيرا ارتاح الماعز بعد الهدنة بين الهند وبكستان

الارض ملكا للانسان فقط ولا وجود للكائنات الاخرى فهى نكرة لا لزوم لها هكذا الحال ايها الانسان ولكنك لا ترى الحقيقة فالارض ملكا للجميع فاجعلها هدنة بينك وبيم باقى مخلوقات الله , لكن الانسان لا يعى مطلقا واحيانا تهدئ الحروب وتعقد الهدنات فيكون للحيوان حقا للمعيشة هكذا الحال عندما تم عقد هدنة بين الهند وباكستان والان اترككم مع الخبر . زاد عدد نوع من الماعز الكشميرية النادرة التي تعيش في الجبال بشكل مضطرد منذ الاتفاق على وقف لاطلاق النار بين الهند وباكستان عام 2003 على طول حدود منطقة كشمير المتنازع عليها والتي تخترق موطن هذا النوع من الماعز.
ويفصل “خط المراقبة” العسكري بين كشمير الهندية وكشمير الباكستانية. وتتنازع الدولتان على السيادة الكاملة على كشمير ويحكم كل منهما جزءا من المنطقة.

وفر ماعز المارخور فزعا او كان يسقط ضحية قصف المدفعية المتواصل بين القوات الباكستانية والهندية على طول خط المراقبة وقال مسؤولون عن الحياة البرية انه لم يشاهد لسنوات قبل الاعلان عن الهدنة.

وماعز المارخور له شعر كثيف يدفئه في الشتاء يتفاوت لونه من البني الفاتح حتى الاسود وهو من أضخم أنواع الماعز في العالم وقد يزيد طول قرنه الملتوي على متر ويستخلص منه أيضا عقاقير طبية تقليدية في اسيا.

وقال عبد الرؤوف زارجار وهو حارس مسؤول عن محمية لماعز المارخور في منطقة جبلية عالية “أحدث وأول احصاء حقيقي في محمية كازيناج يظهر وجود 300 حيوان على الاقل. وهذا عدد كبير للغاية.”

وفي دراسة اجريت عام 2005 رصد خبراء الحياة البرية 115 فقط من ماعز المارخور.

عن هاني سلام

شاهد أيضاً

المجلة العلمية أهرام تنعى رحيل المفكر السياسى الدكتور أحمد كمال أبو المجد

مها محرم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *